11/28/2018

أخطاء شائعة عن الإصابة بنزلات البرد .. تعرف عليها


تعودنا منذ الطفولة على سماع بعض الموروثات الشعبية التى لا تمت بالعلم بصلة ولكننا قد نصدقها ونؤمن بها من كثرة ما سمعناها، ومن أبرز تلك الموروثات الشائعة ما سمعناه من آبائنا وأجدادنا عن الإصابة بالبرد فما هى تلك الأخطاء وهل فعلا تؤدى إلى الإصابة بالبرد؟

الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال، وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس يوضح أن هناك موروثات شعبية خاطئة توضح أسباب الإصابة بالبرد ومنها : 



الخطأ الشائع الأول: البيض والسمك يسببان الحساسية مع البرد


• ليس هناك علاقة بين البرد والبيض أو الحساسية إلا مع الحساسية للبيض وهذا يسهل التأكد منه بظهور أعراض الحساسية من البيض والتأكد منه باختبارات التحسس الحديثة .
• يعتبر البيض من أغنى الأغذية بالمعادن لكونه يحتوى على الكالسيوم الهام للعظام والأسنان ويحتوي على الحديد اللازم للنمو والمناعة والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك، كما يحتوى أيضا على فيتامين "ب" اللازم لإنتاج الطاقة والحفاظ على الشهية واتزان الأعصاب والهضم والقدرة على التعلم والتذكر للمعلومات وفيتامين ب2 وب5 وب6 والتى قد يتسبب نقصه فى الإحساس بالتعب والاكتئاب والآم البطن والقلق بالإضافة إلى حمض الفلويك الذى يحمى الجسم من السرطان ويساعد كذلك على بناء الخلايا والحفاظ على حيويتها.


• تتميز الأسماك عن الأغذية الحيوانية الأخرى باحتوائها على نسبة عالية من فيتامينى A،D .
• فيتامين A هام للرؤية ونمو العظام والأسنان والتكاثر وانقسام الخلايا وتطورها وتكوين الهرمونات وهو المسئول عن المحافظة على سلامة وحيوية الجلد أو الأسطح الداخلية للجسم مثل العين والجهاز التنفسى والقناة الهضمية والجهاز البولى وإذا نقص هذا الفيتامين فى جسم الإنسان عن معدله تشققت هذه الأسطح وانتشرت بها الثقوب التى تتسبب بدخول الميكروبات للجسم وبداية العدوى إضافة إلى جفاف القرنية وتدمير الشبكية لو لم يتم التشخيص والعلاج سريعا.


• فيتامين D هو المفتاح للصحة وطول العمر، وعظام أفضل. فهو يساعد على تزويد العظام بالمعادن ، ويمنع هشاشة العظام. حيث تبين حديثاً أن فيتامين D سلاح قوي ضد السرطان إذ يخفض مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس، ويقى من سرطان القولون. ويفيد فيتامين D مرضى الحساسية الصدرية كما أن الأسماك مصدر أيضاً للناياسين وهو فيتامين ب 3، فيتامين القلب الهام أيضاً لصحة المخ، الجلد، الجهاز الهضمى، الجهاز العصبى .

• والأسماك غنية بالفسفور الذى ينشط الذاكرة ويقوى الجسد. تشمل فوائد الفسفور أنه صديق كل خلية فى الجسم، ينظم امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، لا فائدة للكالسيوم فى غياب الفسفور، يتحد مع الكالسيوم لصنع شبكات هيكلية مهمة لمتانة العظام والأسنان، ويقوى الجسد والذاكرة وينشط الأعصاب. 

• الأسماك تحتوي أيضاً على الكالسيوم الذى تتعدد وظائفه فتشمل بناء العظام والأسنان، انقباض وانبساط عضلات الجسم، تنظيم ضربات القلب، وهو ضرورى لعملية التخثر لوقف النزيف، وامتصاص فيتامين ب 12 وامتصاص الحديد ، وتحلل الدهون فى الأمعاء. 


الخطأ الشائع الثاني: لبس الشراب يسحب النظر


تبدأ نزلات البرد من القدمين فعند تعرض القدمين إلى درجات الحرارة الباردة لفترة عشرة دقائق أو أكثر تزيد فرص الإصابة بالبرد وذلك لسببين أولهما أن برودة القدمين تسبب انقباض الشعيرات الدموية فى الأنف فيحدث انكماش في الدورة الدموية وانخفاض أعداد خلايا الجهاز المناعي مما يسمح بدخول أكثر من 200 نوع من الفيروسات التى تسبب البرد، إضافة إلى أن بطء حركه الدم هناك تخفض من كفاءة الأهداب التى تقوم بطرد هذه الفيروسات وبالتالى تتمكن الفيروسات من التكاثر والاستيطان و بداية ظهور أعراض البرد بعد فترة يومين إلى خمسة أيام.


الخطأ الشائع الثالث: العدس يظهر البرد


العدس مفيد جدا خاصة فى فصل الشتاء حيث يحتوى العدس على البروتينات بنسبة عالية جدا مثل اللحوم والأسماك التي تفيد فى بناء أنسجة الجسم، ويحتوى على النشويات بنسبة التى توفر الطاقة، كما أن به تسعة معادن هم الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، السيلينيوم،المنجنيز، النحاس، فيتامينات مثل :

1- التريبتوفان: المسئول عن إنتاج هرمون السيروتونين هرمون السعادة الذى ينظم عمليه النوم والمزاج والسرور والسعادة والانشراح وزيادة الشهية وبناء البروتينات وتأخير الشيخوخة وتنشيط المناعة وتوفير مضادات للأكسدة.
2- الليوسين: الهام لتكوين بروتينات العضلات، كا أنه يلعب دورا هاما فى بناء أنسجه الجسم خلال الجوع والتوتر.
3- الثريونين: حيث يؤدي نقصه إلى فقدان الجلد للحيوية ونقص المناعة.
4- الفينيل ألانين: حيث يؤدي نقصه إلى بطء النمو والخمول والضعف العام.


الخطأ الشائع الرابع: الألبان تزيد من إفراز المخاط مع البرد


• اللبن يرفع مناعة الجسم ويعد مصدراً هاماً للبروتينات ذات القيمة الغذائية العالية والكالسيوم وفيتامين A ،الفسفور، فيتامين D، فيتامين ب12 المانع لمرض البلاجرا وهو مرض يتسبب بحساسية الجلد وإسهال مزمن وعصبية زائدة.

الخطأ الشائع الخامس: المضادات الحيوية تعالج البرد

• البرد ينشأ من الفيروسات ، والمضادات الحيوية تعالج البكتيريا فقط وليست الفيروسات، كما أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا النافعة التى تنشط المناعة ، كما أن المضادات الحيوية فى الرضع تزيد من معدلات الربو.

الخطأ الشائع السادس: الأسبرين لعلاج البرد


• يستخدم الأسبرين على نطاق واسع كمسكن للآلام ولعلاج الصداع ومخفض للحرارة وللوقاية من الجلطات لكن مع الأمراض الفيروسية مثل البرد والأنفلونزا ربما يتسبب في تراكم الدهون فى الجسم خاصة الكبد، وتراكم السوائل فى المخ وضغطها على الأوعية الدموية به مما يقلل من جريان الدم به ويقلل من كفاءته.


الخطأ الشائع السابع: مصل الأنفلونزا يحمى من البرد


• المصل يحمى من الأنفلونزا وهى مختلفة عن أمراض البرد التى يسببها حوالى 200 نوع من الفيروسات.

الخطأ الشائع الثامن: الحرمان من الإجازة رغم الإصابة بالبرد


• المجهود من العوامل التى تؤدي زيادة فترة التمرض بالبرد ومعدلات الأزمات الصدرية التحسسية، ، وزيادة انتشار فيروسات البرد فى المجتمع. 

الخطأ الشائع التاسع: لا علاقة للبرد بضيق الشعب الهوائية


• فيروسات البرد تفرز بعض المواد الكيمائية المضيقة للشعب الهوائية، إضافة للبلغم الذى يزاحم الهواء فى الشعب الهوائية.

الخطأ الشائع العاشر: الاستخدام العشوائى لأدوية البرد 


• الإفراط فى تناول أدوية البرد بدون مشورة طبية يسبب :
1- ارتفاع ضغط الدم لاحتوائها على مواد قابضة .
2- ويسبب أيضاً الإجهاد وقلة الانتباه.

ومن الأفضل تناول الثوم والبصل، والأعشاب الطبيعية مثل التيليو وشاى البردقوش،  ورق الجوافة فهى ترفع المناعة، تخرج البلغم. 

0 comments

إرسال تعليق