القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار[LastPost]

6 أعراض قد تدل على إصابتك بفيروس كورونا دون أن تشعر

6 أعراض قد تدل على إصابتك بفيروس كورونا دون أن تشعر

أصاب فيروس كورونا الملايين حول العالم دون معرفتهم، وذلك طبقا لما توصل إليه خبراء الأمراض المعدية، وتلك الإصابات كانت أغلبها قبل بداية تطبيق إجراءات الحظر الذي قامت به العديد من الدول منتصف شهر مارس الماضي لعام 2020.

وقد صرح "أميش أدالجا" الباحث الأول في الولايات المتحدة بمركز "جونز هوبكنز" للأمن الصحي بقوله: "معظم الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا لديهم حالة غير معقدة من العدوى، وربما لا يمكن تمييزها عن الإنفلونزا أو البرد".

وللأسف فإنه "لا توجد طريقة مؤكدة بنسبة 100% لمعرفة ما إذا كان المرض الذي تعاملنا معه خلال الشتاء الماضي هو "كوفيد 19" أم مجرد نزلة برد اعتيادية، ومع ذلك يمكن استعراض بعض العلامات التي تشير إلى احتمال الإصابة بمرض "كوفيد 19" دون أن يشعروا بذلك.


نزلات البرد وفيروس كورونا المستجد


قام بعض العلماء بأخذ مسحات للحلق شتاء العام الماضي لأشخاص يشتبه بإصابتهم بالإنفلونزا بالولايات المتحدة والصين، وتبين وجود حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا مقابل كل حالتين من حالات البرد والإنفلونزا.


مع أنه من الصعب التفريق بين الإصابة الخفيفة بـ"كوفيد 19" ونزلات البرد؛ نظرا لتشابه الأعراض بينهما إلا أن نزلات البرد عادة لا تسبب صداعا حادا أو ضيقا في التنفس، والآن نستعرض معا الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا دون إدراك الشخص المصاب وهي كالتالي:

1- ضيق التنفس


تشير الأبحاث المنشورة في مجلة "غاما" العلمية إلى أن الأشخاص المصابين بكورونا يمكن أن يشعروا بضيق في التنفس، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب التهاب في الرئتين.


2- فقد حاسة الشم والتذوق


يعتبر فقد حاستي الشم والتذوق من السمات المميزة للإصابة بفيروس كورونا، ولكن قد لا يحدث هذا مع الجميع إلا أن "أدالجا" خبير الأمراض المعدية أشار إلى أن فقد حاسة الشم والتذوق مرتبط الآن بنسة كبيرة جد بـفيروس "كوفيد 19".

ومن الجدير بالذكر أن الشخص المصاب بالبرد أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو بالحساسية الموسمية أو بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى من الممكن أيضا أن يفقد حاستي الشم والتذوق مؤقتا في حالة الإصابة بتلك الأمراض.


3- تساقط الشعر وفقد الوزن دون مبرر


إن العديد من الأشخاص المعافين من فيروس كورونا أشاروا إلى بعض المشاكل التي ظهرت عليهم منها تساقط الشعر، وقد أرجع "أدالجا" السبب إلى مجموعة من العوامل المختلفة، منها الإجهاد الشديد وفقدان الوزن والأعراض الأخرى التي يسببها "كوفيد 19" المستجد.


4- الإحساس بالإرهاق والتعب


نشرت مجلة غاما إحدى الدراسات الحديثة والتي تبين أن 53% ممن أصيبوا بفيروس كورونا صرحوا بأنهم يشعرون بالتعب والإرهاق المستمر وذلك بعد تعافيهم بشهرين من بداية ظهور علامات الفيروس للمرة الأولى.

وما زال العلماء يبحثون عن سبب التعب المزمن بعد الإصابة والتعافي من الفيروس، وقد أرجع "أدالجا" السبب إلى طريقة طريقة عمل الفيروس في الجسم أو كيفية تفاعل الجهاز المناعي مع الفيروس للشخص المصاب.


5- سعال مستمر


يعتبر السعال الدائم أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا، ويكون غالبا سعالا جافا في تلك الحالة، ولا يظهر أي مخاط أو بلغم.

وجدت الدراسات الحديثة أن 43% ممن أصيبوا بـ"كوفيد 19" يعانون من السعال من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد إيجابية الإصابة بالفيروس.


6- أعراض تطول ولا تزول


يعتبر فيروس كورونا حتى الآن مرضا جديدا بالنسبة للأطباء وما زال تحت الدراسة والبحث؛ لذلك فإن بعض أعراضه لا تزال خفية وغير معروفة، وقد تبين أن بعض المصابين بكورونا يعانون أيضا من مشاكل في القلب، وما زالت الدراسات والأبحاث مستمرة للكشف عن كل جديد.

reaction:

تعليقات

close