القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب كورونا طبيعيا في المنزل

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بالاعشاب
علاج فقدان حاسة الشم والتذوق طبيعيا في المنزل

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق طبيعيا

يعتبر فقد حاسة الشم والتذوق من أكثر أعراض الأنفلونزا أو فيروس كورونا شيوعًا، حيث إنها من الأعراض التي تستمر لأسابيع أو شهور بعد شفاء الفيروس، وهو أمر مزعج بالنسبة لكثير من الناس، لذا يتساءل العديد منهم عن طريقة علاج فقدان حاسة الشم والتذوق طبيعيا في المنزل بسبب الزكام أو كورونا، حيث أن العلاج الطبيعي يكون آمنا وليس له أعراض جانبية، وتلك الطرق تفيد كثيرا في علاج فقدان الشم والتذوق للحامل، وسوف نستعرض معا اليوم كيف يتم علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بطرق آمنة من منزلك.


أسباب فقدان حاستي الشم والتذوق

هناك العديد من الأسباب الأخرى لفقدان حاسة الشم والتذوق مثل: حساسية الجهاز التنفسي العلوي، والزوائد الأنفية، والشيخوخة، والعلاج الكيميائي، ومشاكل الأسنان، ونقص الزنك، وحدوث إصابة في المخ، سوء التغذية، وأسباب عديدة أخرى. 


اقرأ أيضا: أفضل 6 وصفات طبيعية مجربة من منزلك لفرد الشعر المجعد وتنعيمه


ويمكنك التخلص من هذا الشعور بعدم الارتياح باستخدام الأدوية ومعالجة السبب الرئيسي لحدوثه، ومع ذلك فمن الأفضل دائمًا استخدام الطرق الطبيعية للحصول على أفضل نتيجة دون آثار جانبية. 


صفحة "boldsky" أشارت إلى بعض المكونات المتوفرة في مطبخك والتي تعمل على استعادة حاستي الشم والتذوق دون استخدام الأدوية الكيميائية، وهي على النحو التالي:


1- الليمون

تعتبر الروائح القوية مثل تلك الموجودة في الليمون فعالة للغاية في تحفيز وتحسين الشم والتذوق والإحساس بمختلف الروائح؛ لأنها تساعد على تنشيط مستقبلات الإحساس المفقودة، الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو تقطيع الليمون إلى نصفين وشمه لبضع دقائق مرتين يوميا، إلى جانب تناول عصير الليمون مع العسل لما له من فاعلية في تحفيز مستقبلات الإحساس.


2- الزنجبيل

 الزنجبيل تحدثت إحدى الدراسات عن الخصائص المضادة للفيروسات للزنجبيل مثل فيروسات الإنفلونزا الشائعة وإنفلونزا الطيور. 


يمكن أن تساعد المكونات النشطة في الزنجبيل في علاج هذه الحالات المرتبطة بفقدان حاسة الشم والتذوق من خلال مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل أو اشرب مغلي الزنجبيل.


3- البخار

يعتبر العلاج بالبخار من أقدم العلاجات المستخدمة في جميع الأعمار حيث يساعد في تقليل التهاب واحتقان الأنف وبالتالي استعادة حاسة الشم والتذوق المفقودة.


قم بغلي الماء ، وقم بتغطية رأسك بقطعة قماش سميكة، واترك البخار يدخل أنفك لمدة 15-20 دقيقة مرتين يوميا حتى تهدأ الأعراض.


4- زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج فقدان حاسة الشم والتذوق؛ وذلك يرجع لخصائصه المضادة للالتهاب والميكروبات كما أنه مضاد للأكسدة، فإذا فقدت حاسة الشم أو التذوق فإن زيت الخروع يساعد على علاج فقدان الشم والتذوق ويقلل من الأعراض إلى حد كبير.


اقرأ أيضا: أفضل ماسكات لتفتيح البشرة وتبييض الوجه


5- القرفة

يمكن للقرفة علاج فقد حاسة الشم من خلال مزج نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل، ووضع العجينة على اللسان ودعها 10 دقائق مرتين يوميا.


قم بوضع قطرة من زيت الخروع الدافئ في كل فتحة أنف مرتين صباحا ومساء، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تطهير أنفك واستعادة حاسة الشم في وقت وجيز.


6- الثوم

من المعلوم أن للثوم خصائص مضادة للميكروبات تساعد على تخفيف احتقان الأنف واستعادة حاستي الشم والتذوق، كما أن حمض الريسينوليك الموجود في الثوم له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي الناتجة عن الانسداد عن طريق تقليل الالتهاب.


قم بسلق ثلاث فصوص من الثوم في الماء ثم صفي المزيج واشرب الماء مرتين في اليوم، لنتيجة سريعة يمكنك أيضا إضافة قليل من الملح للحصول على مذاق أفضل.


7-خل التفاح

لعلاج فقدان حاسة الشم والتذوق عن طريق خل التفاح قم بوضع ملعقة كبيرة من خل التفاح على كوب من الماء الدافئ وأضف عليهما قليلا من العسل، ثم اخلط المزيج جيدا وشربه مرة واحدة في اليوم.


شاهد الفيديو


reaction:

تعليقات