القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر تثبيت تطبيقات فيروس كورونا الوهمية على هاتفك

تطبيقات فيروس كورونا


تطبيقات فيروس كورونا


في ظل أجواء انتشار فيروس كورونا حول العالم خلال الفترة الحالية ظهر العديد من التطبيقات الخاصة بكورونا من تطبيقات طرق الوقاية وغسل اليدين وحتى معرفة الإصابة من عدمها، إلا أن خبراء التقنية حذروا من تلك التطبيقات الزائفة لهواتف أندرويد والتي يتم تداولها بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذه التطبيقات المزيفة يمكنها اختراق هاتفك وسرقة بياناتك الخاصة مثل جهات الاتصال ورسائلك الخاصة، وقد كشف تقنيون من ThreatLabZ تطبيقًا يستخدم موقع المجال Corona virus app، حيث أن التطبيق يدعي إمكانية إبلاغك عن إصابة أي شخص قريب منك بالفيروس، إلا أن الحقيقة خلاف ذلك، فالتطبيق يحتوى على برامج الفدية الخطيرة والتي تسمح للمتطفل بقراءة جهات اتصالك بل وإرسال الرسائل النصية عبر هاتفك أيضا.

وقد صرح أحد الباحثين في " ThreatLabZ" ويدعى شيفانج ديساى: "إذا تمت عملية تثبيت التطبيق، فإنه يطلب من المستخدم النقر على زر يتجه به إلى بوابة إلكترونية يتم من خلالها بيع الأقنعة عبر الإنترنت، وهناك خطورة من أن البرامج الضارة حيث أنها قد تطلب من المستخدم الدفع عن طريق الإنترنت للقناع وتقوم بسرقة معلومات بطاقة الائتمان الخاصة به، إلا أن التطبيق فى مراحله الأولى ويمكن مع تحديث التطبيق إضافة مثل هذه الوظائف أو غيرها"

وللأسف فإن الأمر لا يتوقف على ذلك فقط؛ فبمجرد تنزيل التطبيق، فإنه يقوم يجمع بيانات جهات الاتصال الخاصة بك، ويقوم بإرسال رسالة نصية جماعية لهم تحتوى على رابط التنزيل بهدف نشر نفسه على المزيد من هواتف المستخدمين، لذا وبناء على هذه النتائج الخطيرة فإن الخبراء يحثون المستخدمين بتوخى الحذر عند تنزيل أي تطبيقات والتأكد منها في ظل انتشار فيروس كورونا وظهور تطبيقات بشأنها.

كما صرح ديساي: "خلال تفشى الفيروس التاجى، يجب حماية نفسك على الإنترنت كما يجب أن تحمي صحتك"

كيف تحمي هاتفك من التطبيقات الضارة والمزيفة


  • قم بتثبيت التطبيقات من المتاجر الرسمية الموثوق بها فقط مثل: متجر جوجل بلاي Google Play الخاص بأجهزة الأندرويد، أو متجر App Store الخاص بأجهزة الأيفون والآيباد iso.

  • قم دائما بتعطيل خيار "مصادر غير معروفة" فى جهازك الأندرويد، حيث لن يسمح بتثبيت تطبيقات على جهازك من مصادر غير معروفة.

  • عند ظهور روابط غير معروفة لا تقم بالضغط عليها أبدًا، لا سيما الروابط التى تأتيك من الرسائل النصية أو الإعلانات أو رسائل البريد الإلكترونى الخاص بك.

  • لا تثق بالتطبيقات غير الواقعية، فليس هناك تقنية إلى الآن يمكنها الكشف عما إذا كان الشخص القريب منك مصاب بكورونا أم لا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع