آخر الأخبار

9 نصائح مهمة لعلاج نزلات البرد في أسرع وقت

نصائح مهمة لعلاج نزلات البرد في أسرع وقت
كيفية التخلص من نزلات البرد في أسرع وقت


ما هى نزلات البرد؟

هى مرض ناتج عن فيروس له أكثر من 200 نوعا، وأكثرها شيوعا وانتشارا هو فيروس الأنفلونزا، ويعتقد أنه مسئول عن 50% على الأقل من نزلات البرد، ومن الفيروسات الأخرى التى تسبب نزلات البرد الفيروسات المخلوية التنفسية، والفيروسات التاجية، البارا أنفلونزا.


نصائح مهمة لعلاج نزلات البرد

1- اعرف متى لا تعالج أعراض البرد

هل تعلم أن الأعراض المزعجة التى تصاحب نزلات البرد هى جزء من عملية الشفاء من البرد، فهى تدل على أن جهاز المناعة يعمل بكفاءة ويحارب المرض، والحمى أو السخونية هى طريقة الدفاع لجسمك لمحاولة قتل الفيروسات بانشاء بيئة أكثر سخونة من الطبيعي تقتل الفيروسات، السعال أيضا يفيد فى علاج البرد، حيث يزيل ممرات التنفس من المخاط والسعال هو أفضل طريقة لعلاج انسداد الأنف. اقرأ أيضا: مكونان طبيعيان قويان لعلاج الكحة ونزلات البرد ويصلحان للأطفال.


2- إخراج المخاط من الأنف

عندما يكون لديك نزلة برد احرص على استخدام المناديل الورقية وقم بإخراج المخاط من أنفك من وقت لآخر، لأنه يساعدك على التخلص من البلغم الذى يحمل الجراثيم إلى ممرات الأذن.


3- اغسل أنفك بالماء الدافئ بالملح

يساعد غسل الأنف بالماء الدافئ مع الملح على علاج احتقان الأنف مع التخلص من جزيئات الفيروس والبكتريا من أنفك، اخلط ربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز فى ماء دافئ وقم بغسل الأنف بها. اقرأ أيضا: أخطاء شائعة عن الإصابة بنزلات البرد.


نصائح مهمة لعلاج نزلات البرد في أسرع وقت

4- قم بأخذ فترة راحة وحافظ على تدفئتك

حيث أن الحفاظ على التدفئة يساعد جسمك على توجيه طاقته نحو المعركة المناعية فى مقاومة نزلة البرد، لذلك أعط للجسم الراحة اللازمة.


5- الغرغرة

تساعد الغرغرة على علاج التهاب الحلق، ويمكن الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح 4 مرات يومياً، ويمكنك الغرغرة بالشاي الذى يحتوى على مادة التانين، ويمكنك أيضا الغرغرة بالعسل وخل التفاح ويمكن خلط ملعقة كبيرة من أوراق التوت أو عصير الليمون فى كوب من الماء الساخن مع مزج ملعقة صغيرة من العسل ثم الغرغرة به بعد تدفئته. اقرأ أيضا: علاج نزلات البرد عند الأطفال بطرق طبيعية وآمنة.


6- شرب السوائل الساخنة

شرب السوائل الساخنة يساعد على علاج احتقان الأنف ومنع الجفاف وتهدئة الأغشية الملتهبة غير المرنة التى تبطن الأنف والحلق، ويمكنك أن تصنع كوب من شاى الأعشاب الساخن مع إضافة ملعقة عسل لعلاج البرد.


7- خذ دشا مشبعا بالبخار

يساعدك هذا الدُش على ترطيب الممرات الأنفية ويساعدك على الاسترخاء.


8- وضع وسادة إضافية تحت رأسك

رفع رأسك يساعد على علاج الممرات الأنفية.


9- تناول الأطعمة التى تساعد على علاج البرد

الأطعمة التى تحتوى على فيتامين "C" مثل: الفلفل والبرتقال، استخدم الموز والأرز لعلاج الإسهال و لتهدئة المعدة، الجزر الذى يحتوى على البيتا كاروتين، الفلفل الحار يساعد على فتح الجيوب الأنفية وتفتيت المخاط فى الرئتين، الفجل أيضا يفتت المخاط فى الممرات الهوائية، والبصل يساعد على إزالة التهاب الشعب الهوائية ويقتل الميكروبات الثانوية. اقرأ أيضا: ما هي طرق الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا؟


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-