آخر الأخبار

البشرة الجافة: أسبابها وعلاجها وكيفية العناية بها طبيعيا

البشرة الجافة  أسبابها وعلاجها وكيفية العناية بها طبيعيا
البشرة الجافة وكيفية العناية بها


أولا: أسباب جفاف البشرة

  • التعرض الزائد لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • تقل قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء عند تقدم العمر، وبالتالي تزيد نسبة تعرضها للجفاف.
  • اضطراب النظام الغذائي وعدم احتوائه على المواد التي تساهم في ترطيب الجسم.
  • الطقس البارد والجاف سواء في فصل الشتاء أم بسبب التعرض لمكيفات التهوية.
  • تناول المنبهات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين.
  • يؤدي استخدام مناشف خشنة وكذلك غسيل البشرة ببعض أنواع الصابون التي تحوي على العطور وتقل فيها نسبة المرطبات إلى جفاف البشرة.
  • عدم شرب الكمية الكافية من المياه يوميا.
  • استخدام المنظفات المنزلية، وكذلك سائل غسيل اليدين بكثرة يؤدي إلى جفاف البشرة.
  • مرض السكري يتسبب في ظهور أعراض البشرة الجافة.
  • قلة أو عدم ترطيب البشرة، وعدم تغذيتها بكريمات الترطيب بعد استخدام الماء خاصّة في الشتاء.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية كالصدفية أو الإكزيما والتي تكوّن طبقة جافة وسميكة على سطح البشرة، وكذلك أمراض الغدة الدرقية، فإن قلة نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى عدم إفراز الزيوت الطبيعية التي تقوم بترطيب البشرة.
  • يؤدي فقر الدم وفقدان الجسم للمعادن والفيتامينات الهامة إلى جفاف البشرة وقلة حيويتها.
  • تناول مضادات الهستامين ومدرات البول. اقرأ أيضا: 9 أسرار جمالية للعناية ببشرتك على الطريقة الكورية.


ثانيا: المشاكل التي تتعرض إليها البشرة الجافة

  • تكون البشرة غير نضرة وباهتة.
  • الشعور بالحكة الخفيفة وبعدم الراحة.
  • خشونة في الجلد وخاصة في الأجواء الجافة سواء كانت باردة أو حارة.
  • ظهور بعض التجاعيد الصغيرة خاصة في الوجه.
  • ظهور علامات تقدم العمر بسرعة وغيرها.
  • إصابة البشرة بالاحمرار بعد التنظيف وظهور خطوط رفيعة أو تجاعيد على سطحها.
  • تهيج الجلد واحمراره عند تعرضه لبعض المواد.


ثالثا: وصفات طبيعية لعلاج البشرة الجافة

البشرة الجافة تحتاج دائما إلى الترطيب باستمرار، وقد اخترنا لكم أفضل 6 وصفات طبيعية تناسب البشرة الجافة. اقرأ أيضا: أفضل 6 وصفات طبيعية مجربة من منزلك لفرد الشعر المجعد وتنعيمه.


1- وصفة خلطة الزيوت

قومي بخلط كمية متساوية من زيت زيتون وزيت جوز الهند والجليسرين وزيت البلح وزيت لوز وزيت قشر الرمان والعسل الطبيعي، ثم امزجيهم جيدا حتى تحصلي على خليط سائل متماسك، ومن ثم طبقي هذه الخلطة على وجهك ورقبتك ثم اتركيها حتى الصباح وتقومي بشطفها بالماء البارد.


2- ماسك لبن الزبادي والموز

يعتبر اللبن من المكونات الطبيعية المهمة لعلاج جفاف البشرة؛ نظرا لغناه بالزنك وحمض اللاكتيك، أما الموز فهو يساهم في علاج البشرة الجافة لاحتوائه على المعادن كالبوتاسيوم والعناصر الغذائية المهمة. قومي بهرس حبة موز ناضجة ومن ثم خلطها مع ملعقة كبيرة من لبن الزبادي (إذا كانت بشرتك حساسة استبدلي اللبن بالحليب) لتحصلي على عجينة متماسكة. في البداية، قومي بتنظيف وجهك عبر فركه بالقشرة الداخلية للموز لمدة دقيقتين ومن ثم ضعي الخليط على بشرتك، ومن ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر.


3- وصفة الحليب وجل الصبار

قومي بخلط ملعقتين من جل الصبار وملعقيتن من الحليب الطازج، وضعي هذا الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف ثم قومي بغسله بالماء البارد، بإمكانك تكرار هذه العملية 3 مرات في اليوم. اقرأ أيضا: أفضل ماسكات لتفتيح البشرة وتبييض الوجه.


4- وصفة العسل وزيت الجوجوبا

إن العسل يعتبر من أفضل المرطبات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات مما يساعد على جعل بشرتك ناعمة ولينة، أما زيت الجوجوبا فهو مرطب قوي للبشرة الجافة. كل ما عليك القيام به هو غسل وجهك ومن ثم فرد العسل الطبيعي على وجهك لصنع طبقة سميكة ثم اتركيه ليجف، ومن ثم قومي بدعك وجهك بزيت الجوجوبا واتركيه ليجف. يفضل ترك الزيت على وجهك لساعة كاملة إن أمكن ومن ثم اغسيله بالماء الفاتر.


5- وصفة الأفوكادو وجل الصبار والعسل

الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين البشرة، بينما جل الصبار يشتهر بقدرته على تهدئة البشرة. ومن أجل صنع هذه التركيبة قومي بهرس حبة أفوكادو وخلطها مع ملعقة جل الصبار الطازج وملعقة من العسل الطبيعي، ومن ثم اتركيه 15 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء الفاتر.


6- وصفة الخيار والشوفان

عصير الخيار يساهم كثيرا في تنعيم البشرة الجافة وتنظيفها من البقع، والشوفان غني بالألياف فهو يعزز ترطيب البشرة مع الخيار ويعمل كذلك على تغذيتها أيضا. قومي بعصر حبة خيار واحدة بالخلاط ثم تصفيتها وإضافة ملعتين من الشوفان، اخلطيها جيدا حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ثم قومي بفرك الخليط على وجهك بحركات دائرية لطيفة ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. اقرأ أيضا: تعرف على مرض حب الشباب أسبابه وعلاجه والوقاية منه.


رابعا: نصائح مهمة للتخفيف من جفاف البشرة

  1. تقليل مدة الاستحمام لأقل من 10 دقائق، واستخدام الماء الدافئ والابتعاد قدر الإمكان عن الماء البارد أو الساخن.
  2. الحد من استخدام الصابون القلوي واستبداله بالصابون المرطب أو الجلسرين.
  3. ارتداء القفازات أثناء تنظيف المنزل وعند الخروج منه في أيام الشتاء الباردة.
  4. تجنب حك الجلد بمنشفة خشنة واستبدالها بمنشفة ناعمة.
  5. استخدام المواد المرطبة الغنية بالزيوت مثل: زيوت الزيتون النقي أو زيت اللوز أو استعمال الكريم المرطب يوميا والذي يساهم في زيادة الرطوبة في الطبقة الخارجية من البشرة.
  6. استخدام الماسكات الجاهزة لترطيب البشرة والوصفات الطبيعية المرطبة مرتين أسبوعيا على أقل تقدير. اقرأ أيضا: وصفات الجمال السحرية من مطبخك.
  7. استبدال مواد التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول أو العطور بالكريمات الطبيعية الخالية من الكحول والعطور.
  8. الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وبالأخص الحمراء والصفراء كالليمون والبرتقال والطماطم والجزر والتي تحوي كمية من فيتامين A أو فيتامين E والتي تعمل كذلك كمضادات للأكسدة.
  9. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكريات الصناعية وعن المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحوي الكافيين مثل: الشاي أو القهوة لأنها تعمل على تقليل نسبة الماء في الجسم لكونها مدرة للبول.
  10. ممارسة الأنشطة الرياضية لتحسين الدورة الدموية.
  11. تنظيف البشرة باستمرار عن طريق استعمال الصابون الغني بالمواد المرطبة أو تنظيف البشرة بالبخار عند تعريض الوجه لبخار الماء.
  12. التقشير اللطيف للبشرة مرتين في الشهر، وذلك للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد حيوية البشرة بإظهار خلايا تمنح النضارة ويجب استعمال المرطب بعدها.
  13. تجنب الملابس الخشنة أو الصوفية أو التي تحوي مواد تؤدي إلى تهيج للجلد وارتداء الملابس القطنية الناعمة على البشرة.
  14. استعمال الفيتامينات التي تعمل على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها مثل فيتامينات A. C. E والزنك. اقرأ أيضا: عجائب الفازلين مع الليمون في علاج كثير من مشاكل البشرة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-