القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذير خطير من Google: هذه التطبيقات تسرق جميع بيانات هاتفك

 

تسارع Google لإزالة التطبيقات من App Store لأجهزة الأندرويد بعد أن تم الكشف عن أنها تسرق عمدًا بيانات حساب المستخدم الخاصة بالفيسبوك.


تم اكتشاف هذا الخلل مؤخرًا من قبل بعض الفنيين الذين وجدوا أن بعض تطبيقات  الأندرويد الشهيرة هي مجرد برامج تجسس تم وضعها للمستخدمين كبرامج اعتيادية.


حذف البرامج الضارة من الأندرويد

بعض هذه التطبيقات لها عناوين شائعة جدًا مثل "برجك اليوم" و"برنامج لتنظيف هاتفك وتسريعه"، لذا فهي شائعة في المتجر. بلغ إجمالي عدد مرات تنزيل هذه التطبيقات المكتشفة أكثر من 5 ملايين مرة. اقرأ أيضا: 9 تطبيقات على هواتف أندرويد يمكنها الكشف عن كل أسرارك.. احذفها فورا


ما خطورة تلك التطبيقات؟

ما تفعله التطبيقات عند قيام المستخدم بتنزيلها هو أنها تعرض عليه تسجيل الدخول من خلال حسابه على Facebook لإزالة الإعلانات المزعجة من التطبيق، وعندما يقوم المستخدم بذلك، يكون للتطبيق "رمز" خاص به يقرأ بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالفيسبوك وإرسالها إلى أصحاب التطبيق مع بعض المعلومات الأخرى التي تهمهم.


تم اكتشاف 5 أنواع مختلفة من برامج التجسس هذه، لكنهم جميعًا يستخدمون نفس الطريقة و"الشفرة" لسرقة البيانات.


هل حذف التطبيقات يكفي؟

أزالت جوجل على الفور هذه التطبيقات الـ 11 وحظرت تمامًا الشركات والمبرمجين الذين وضعوها في المتجر، حتى لا يضيفوا أي برامج أخرى.


لكنه لن يمنع المتسللين من إنشاء حسابات جديدة، ووضع تطبيقات جديدة في المتجر بنفس الطريقة. اقرأ أيضا: تطبيقات أندرويد جديدة تقوم جوجل بحذفها من متجرها.. تعرف عليها واحذفها فورا من هاتفك


ومن أبرز التطبيقات التي أزالتها جوجل PIP Photo الذي تم تنزيله أكثر من 5 ملايين مرة، و Processing Photo الذي تم تنزيله أكثر من نصف مليون مرة، بالإضافة إلى Rubish Cleaner وInwell Fitness وHoroscope Daily.


المشكلة المقلقة هي أن جوجل تقوم باستمرار بمراجعة التطبيقات في متجرها، بما في ذلك التأكد من أنها لا تحتوي على برامج تجسس، لكن ما حدث هذه المرة تسبب في قلق المراقبين، حيث أن هذه البرامج كانت في المتجر لفترة طويلة. تمكنت من البقاء وتم تنزيلها بواسطة عدد كبير من المستخدمين دون إشعار من جوجل. 


ما الواجب على المستخدمين القيام به؟

سيتعين على المستخدمين الذين قاموا بتنزيل هذه التطبيقات إزالتها أيضًا؛ لأن إزالتها من متجر جوجل لا تعني إزالتها من الأجهزة التي سبق عليها تنزيلها. اقرأ أيضا: 7 تطبيقات VPN مجانية للاندرويد تنتهك خصوصيتك.. احذفها فورا


يوصي الخبراء بأن أي شخص قام بتنزيل أحد هذه التطبيقات بحذفه على الفور ثم تغيير كلمة المرور لحساب الفيسبوك الخاص به.


طريقة واحدة للمستخدم للتحقق من أن البرنامج الذي يشتبه في وجوده في هذه القائمة هو حذف التطبيق من هاتفه ثم زيارة المتجر لتنزيله مرة أخرى. إذا كان لا يزال موجودًا، فهذا يعني أنه غير مدرج في القائمة الصادرة عن الشركة.


reaction:

تعليقات