آخر الأخبار

7 تطبيقات VPN مجانية للاندرويد تنتهك خصوصيتك.. احذفها فورا

7 تطبيقات VPN مجانية تنتهك خصوصيتك.. احذفها فورا, تطبيقات vpn مجانية خطيرة
تطبيقات vpn خطيرة

في الآونة الأخيرة تزايد الطلب على تطبيقات VPN بشكل كبير خاصة المجانية منها؛ لزيادة مراقبة المواقع على شبكة الإنترنت وحجب الكثير منها، هذه التطبيقات تتميز بقدرتها على فتح المواقع المحجوبة، وإخفاء هوية المتصفح من خلال تغيير الأي بي، إلا أن هناك دراسة حديثة تشير إلى أن الأذونات التي تطلبها تلك التطبيقات تعرض بيانات المستخدم للخطر، وتنتهك خصوصيته. 


تطبيقات vpn مجانية للأندرويد خطيرة

لا شك أن هناك بالطبع بعض الأذونات التي تطلبها تلك التطبيقات مثل: طلب الإذن للتحقق من كون شبكة الواي فاي موثوقة أم لا، إلا أنه أحيانا تطلب بعض تطبيقات VPN المجانية أذونات تشكل خطورة وتهديدًا صريحا لخصوصية المستخدم مثل: قراءة قائمة المكالمات الهاتفية، وتغيير إعدادات النظام، وتحديد موقع المستخدم بكل بدقة.


من خلال مقال اليوم سنتعرف على 7 تطبيقات VPN مجانية تنتهك خصوصية المستخدم على نظام التشغيل أندرويد، وهي:


1- تطبيق ProXPN VPN

هذا التطبيق يطلب أذونات تعتبر خاصة للغاية منها: تتبع شبكتك الخلوية، والوصول لسجل المكالمات الهاتفية، والتحميل والكتابة على بطاقة الذاكرة SD، علاوة على ذلك لم تكن هناك عمليات تحديث لهذا التطبيق منذ عام 2017 على متجر جوجل بلاي، ولا يوجد هناك أي نشاط له على منصات التواصل الاجتماعي.


كما أن صلاحية الكثير من شهادات الأمان الخاص بموقع التطبيق انتهت منذ بداية عام 2019، كما اشتكى العديد من مستخدميه من عدم قدرتهم على التواصل مع الدعم، جميع هذه الأسباب السابقة تدعوك للتريث قبل تثبيته على هاتفك.


2- تطبيق Yoga VPN

بحسب إحدى الدراسات وجد أن هذا التطبيق يطلب أذونات تعتبر خطيرة مثل: معرفة رقم الهاتف، وقراءة حالة الهاتف، والتعرف على شبكة بيانات هاتفك، كل هذا بالرغم من أن سياسة الخصوصية للتطبيق تتضمن عبارات مطمئنة مثل: "قد نجمع معلومات عندما تتواصل معنا"، و"نحن لا نجمع المعلومات الشخصية". اقرأ أيضا: تحميل برنامج Tachyon VPN للأندرويد والآيفون مجانا برابط مباشر.


كون أن تطبيق Yoga VPN يسمح باستخدامه بشكل مجاني، فهذا السبب كافٍ لتجنب تنزيل وتثبيت هذا التطبيق على هاتفك، بالإضافة إلى أن المقر الرئيسي للشركة المطورة للتطبيق غير معروف حتى الآن.


3- تطبيق OVPNSpider

هذا التطبيق تقييمه على متجر جوجل بلاي أربعة نجوم، بالرغم من ذلك فإن التطبيق لديه أذونات تثير الشك مثل: حتمية الوصول إلى سجل المكالمات لكي يعمل التطبيق، والوصول أيضا لبطاقة SD، بالإضافة إلى أن إحدى الدراسات توصلت إلى أن التطبيق يحوي ثغرة أمنية خطيرة تعمل على تسريب أسماء نطاقات DNS.


تعتبر هذه الثغرة من الثغرات الأمنية الخطيرة، ولا تتوفر إلا في الشبكات الافتراضية الرخيصة المجانية، والتي من شأنها أن تكشف حركة تصفحك لمزود خدمة الإنترنت، وقد ذكرت الدراسة أن اختبار OVPNSpider كان إيجابيا للبرامج الضارة.


كما أشارت الدراسة إلى وجود تطبيقات VPN مجانية أخرى على متجر جوجل بلاي تطلب نفس الأذونات والتي تشمل: قراءة البيانات وكتابتها على بطاقة SD، وتحديد بيانات موقعك الجغرافي بدقة، ومنها:

4- تطبيق Zoog VPN.
5- تطبيق SwitchVPN.
6- تطبيق Hola Free VPN.
7- تطبيق Seed4.Me VPN.


وقد برر مطورو بعض هذه التطبيقات أن طلبات الأذونات للموقع تتمثل في التوصل إلى أقرب خادم للمستخدم، إلا أنه يمكن تحقيق ذلك باستخدام المواقع التقريبية بدلًا من تحديد الموقع بدقة للمستخدمين.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-