آخر الأخبار

مهم جدا: كيف يتجسس القراصنة على كاميرا جهازك وكيف تحمي نفسك؟

مهم جدا كيف يتجسس القراصنة على كاميرا جهازك وكيف تحمي نفسك؟
كيف تحمي نفسك من القراصنة؟


كيف يتجسس القراصنة على كاميرا جهازك

من أهم وأخطر الأدوات التي يستطيع القراصنة الوصول إليها هي كاميرا الهاتف، فإذا تمكنوا من الوصول إلى الكاميرا الخاصة بك، سيستطيعون تشغيلها دون علمك ثم يقومون بالتصوير لرؤية جميع ما يجري حول الهاتف. بعد ذلك، يقوم القراصنة بابتزاز الأشخاص الذين تمكنوا من تصويرهم أو تصوير أقاربهم مقابل مبالغ مادية أو أشياء أخرى.


لكن كيف يستطيعون تشغيل الكاميرا بدون أن نلاحظ ذلك؟

تحتوي كل كاميرا على مؤشر ضوئي يعمل تلقائيا عند تشغيل الكاميرا، وهو الذي يمكنك من معرفة ما إذا كانت الكاميرا قيد التشغيل أو لا، لكن القراصنة يستطيعون تشغيل الكاميرا دون تشغيل ضوء المؤشر الأمر الذي يمنعك من معرفة إذا كانت الكاميرا قيد التشغيل. اقرأ أيضا: حل مشاكل الواي فاي Wi-Fi الشائعة بكل سهولة.. دليل شامل.


ما هي الطرق والوسائل التي يستخدمها القراصنة للوصول إلى كاميرا جهازك؟

هناك طرق ووسائل مختلفة يستخدمونها القراصنة للوصول إلى الكاميرا الخاصة بك مثل: أدوات التحكم عن بعد، وأحصنة طراودة، وبرمجيات وفيروسات خبيثها يتم زرعها بجهازك مسبقا، أو عن طريقك عندما تقوم بتحميل برنامج أو تطبيق يحتوي على هذه الفيروسات، لذلك لا ينصح بتحميل أي تطبيق من مصدر خارجي ويفضل دائما تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي للهاتف.


مدى خطورة الأمر

لاشك أن الأمر في غاية الخطورة فلا أحد يرغب بأن يتم تصويره في غرفة النوم مثلا! والجميع سمع أخبار تسريب صور غير أخلاقية لبعض  المشاهير من ممثلات هوليوود مثل: جينيفر لورانس، كريستين دانست، فيكتوريا جوستيس وغيرهم من الممثلات. اقرأ أيضا: أهم 5 نصائح للحفاظ على أمان حسابك في تطبيق واتساب.


ويجب تحذير الفتيات من هذا الموضوع؛ لأن أغلب الفتيات لا يعلمن عن الأمور التقنية بالإضافة إلا أن الفتيات أغلب الفئات هن المستهدفة من قبل القراصنة.


فماذا لو قام شاب بإهداء هاتف لصديقته بعد قيامه بزرع أداة تحكم عن بعد مخفية والتي تقدمها العديد من المواقع بشكل شرعي، حيث تمكنه تلك الأدوات من التحكم الكامل بالجهاز وكأنه بيديه، حيث يستطيع الولوج إلى الصور الخاصة والكاميرا والتحكم بالجهاز بشكل كامل، ويستطيع إرسال هذه البيانات إلى لوحة التحكم الخاصة به بالموقع!


من الأمور التي يجب تحذير الفتيات حولها أنه عندما يحتاج الهاتف إلى صيانة، حيث ستقوم الفتاة بإرسال هذا الهاتف إلى أحد متاجر الصيانة الخاصة بالهواتف والتي يديرها بالعادة شباب فيجب أن تكون حذرة. فإذا كان هذا الشاب ذو أخلاق سيئة أو كان من ضعاف النفوس فربما يقوم بزرع أداة تحكم عن بعد بالجهاز ليحصل على مبتغاه، لذلك يفضل أن تحاول إصلاحه بنفسها إذا كان الأمر بسيط وممكنا، كما تستطيع البحث عن حلول للمشاكل التي تواجهها مع الهاتف في جوجل وستحصل على شروحات وفيديوهات حول حل هذه المشاكل.


واذا كان لابد من إرساله إلى الصيانة يفضل أن توكل أخاها أو أباها بهذه المهمة، وأن تقوم  بحفظ جميع الصور والأرقام والبيانات الخاصة بها الموجودة بالهاتف على ذاكرة خارجية أو أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لبيانات الهاتف، ثم بعد ذلك تقوم بحذف جميع هذه البيانات من الهاتف قبل إرساله إلى الصيانة.


طبعا نحن لا نتحدث عن الجميع هناك أصحاب متاجر على درجة عالية من الأخلاق والثقة، لكن الحذر واجب في جميع الأحوال. اقرأ أيضا: لماذا يجب عليك حذف تطبيق فيسبوك ماسنجر من هاتفك على الفور.


هل هناك شخص آخر أو جهة أخرى تستطيع الوصول إلى بيانات الهاتف الخاص بك؟

نعم، مثل بعض التطبيقات التي تشترط الوصول إلى الكاميرا والصور الخاصة بك لإتمام الخدمة التي صمم التطبيق من أجلها، لكن يخضع مطورو التطبيقات لقوانين صارمة وحازمة من قبل الشركة المصنعة، فتقوم الشركة بإلزام جميع مطوري التطبيقات بالظوابط التقنية والأخلاقية والتي تتضمن عدم مشاركة أية معلومات أو صور دون إذن المستخدم.


بالإضافة إلى مطوري التطبيقات فإن الشركة المصنعة تمتلك القدرة الكاملة على التحكم بالجهاز فهم من قاموا بصنعه، لكن هناك بعض علامات الاستفهام عن مدى التزام هذه الشركات بخصوصية المستخدم، حيث صرحت بعض الشركات بأنها قامت بتزويد بعض الحكومات وأجهزة الاستخبارات بمعلومات محدودة "حسب قولهم" عن بعض المستخدمين المتهمين والملاحقين تحت شعار مكافحة الإرهاب!


في الحقيقة الحكومات الغربية تستطيع الوصول إلى أي معلومات تريدها بسهولة من خلال تأثيرها الكبير على هذه الشركات.


في أغلب الاحيان، لن تقوم أجهزة المخابرات بمراقبة جهازك، لكن لو تلقيت اتصال من شخص مشتبه به حتى لو كان اتصالا خاطئا فستتم مراقبتك أنت أيضا، بالإضافة إلى أنه إذا كانت الأجهزة الأمنية تبحث عن مشتبه به في منطقة معينة وكنت أنت ضمن حدود تلك المنطقة فسوف تتم مراقبة جهازك أيضا. اقرأ أيضا: زيادة سرعة الواي فاي وتسريع الإنترنت المنزلي بخطوات بسيطة.


نأتي الآن إلى النقطة الأهم وهي كيف تحمي نفسك من التجسس؟

  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بشكل مستمر.
  • التحديث المستمر لنظام الهاتف أو الكمبيوتر.
  • عدم تحميل أي برنامج أو تطبيق من مواقع غير موثوقة، وتحميلها من المتجر الرسمي بدلا من ذلك.
  • إذا كانت الكاميرا عبارة عن جهاز خارجي يتم توصيله بالكمبيوتر، فيجب أن تقوم بفصلها عن الجهاز وعدم توصيلها إلا عند الحاجة لاستخدامها.
  • قم بتغطية الكاميرا بقطعة لاصقة أو قطعة بلاستيكية، وهي متوفرة بالمتاجر الإلكترونية سواء للهواتف أو للحواسيب.
  • ابقِ الهاتف بعيدا عن غرفة نومك في حال شعورك بعملية اختراق.
  • حماية الجهاز بكلمة سر قوية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-