القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

مهم جدا: كيف يتجسس القراصنة على كاميرا جهازك وكيف تحمي نفسك؟

مهم جدا: كيف يتجسس القراصنة على كاميرا جهازك وكيف تحمي نفسك؟

من أهم وأخطر الأدوات التي يستطيع القراصنة الوصول إليها هي كاميرا الهاتف, فإذا تمكنوا من الوصول إلى الكاميرا الخاصة بك, سيستطيعون تشغيلها دون علمك ثم يقومون بالتصوير لرؤية جميع ما يجري حول الهاتف, بعد ذلك يقوم القراصنة بابتزاز الأشخاص الذين تمكنوا من تصويرهم أو تصوير أقاربهم مقابل مبالغ مادية أو أشياء أخرى .

لكن كيف يستطيعون تشغيل الكاميرا بدون أن نلاحظ ذلك؟


تحتوي كل كاميرا على مؤشر ضوئي يعمل تلقائيا عن تشغيل الكاميرا وهو الذي يمكنك من معرفة ما إذا كانت الكاميرا قيد التشغيل أو لا, لكن القراصنة يستطيعون تشغيل الكاميرا دون تشغيل ضوء المؤشر الأمر الذي يمنعك من معرفة إذا كانت الكاميرا قيد التشغيل .

ما هي الطرق والوسائل التي يستخدمها القراصنة للوصول إلى كاميرا جهازك؟


هناك طرق ووسائل مختلفة يستخدمونها القراصنة, للوصول إلى الكاميرا الخاصة بك مثل أدوات التحكم عن بعد، وأحصنة طراودة وبرمجيات وفيروسات خبيثها يتم زرعها بجهازك مسبقا، أو عن طريقك عندما تقوم بتحميل برنامج أو تطبيق يحتوي على هذه الفيروسات, لذلك لا ينصح بتحميل أي تطبيق من مصدر خارجي ويفضل دائما تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي للهاتف.

ما مدى خطورة الأمر؟


لاشك أن الأمر في غاية الخطورة فلا أحد يرغب بأن يتم تصويره في غرفة النوم مثلا! والجميع سمع أخبار تسريب صور غير أخلاقية لبعض  المشاهير من ممثلات هوليوود مثل جينيفر لورانس وكريستين دانست وفيكتوريا جوستيس وغيرهم من الممثلات .

ويجب تحذير الفتيات من هذا الموضوع, لأن أغلب الفتيات لا يعلمن عن الأمور التقنية بالإضافة إلا أن الفتيات أغلب الفئات المستهدفة من قبل القراصنة.

 فماذا لو قام شاب بإهداء هاتف لصديقته بعد قيامه بزرع أداة تحكم عن بعد مخفية والتي تقدمها العديد من المواقع بشكل شرعي، حيث تمكنه تلك الأدوات من التحكم الكامل بالجهاز وكأنه بيديه, حيث يستطيع الولوج إلى الصور الخاصة والكاميرا والتحكم بالجهاز بشكل كامل، ويستطيع إرسال هذه البيانات إلى لوحة التحكم الخاصة به بالموقع!

من الأمور التي يجب تحذير الفتيات حولها أنه عندما يحتاج الهاتف إلى صيانة, حيث ستقوم الفتاة بإرسال هذا الهاتف إلى أحد متاجر الصيانة الخاصة بالهواتف والتي يديرها بالعادة شباب فيجب أن تكون حذرة فإذا كان هذا الشاب ذو أخلاق سيئة أو كان من ضعاف النفوس ,فربما يقوم بزرع أداة تحكم عن بعد بالجهاز ليحصل على مبتغاه؛ لذلك يفضل أن تحاول إصلاحه بنفسها إذا كان الأمر بسيط وممكنا, كما تستطيع البحث عن حلول للمشاكل التي تواجهها مع الهاتف في جوجل وستحصل على شروحات وفيديوهات حول حل هذه المشاكل.

واذا كان لابد من إرساله إلى الصيانة يفضل أن توكل أخاها أو أباها بهذه المهمة وأن تقوم  بحفظ جميع الصور والأرقام والبيانات الخاصة بها الموجودة بالهاتف على ذاكرة خارجية أو أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لبيانات الهاتف، ثم بعد ذلك تقوم بحذف جميع هذه البيانات من الهاتف قبل إرساله إلى الصيانة.

طبعا نحن لا نتحدث عن الجميع هناك أصحاب متاجر على درجة عالية من الاخلاق والثقة, لكن الحذر واجب في جميع الأحوال .

هل هناك شخص أخر أو جهة أخرى تستطيع الوصول الى بيانات الهاتف الخاص بك ؟


نعم, مثل بعض التطبيقات التي تشترط الوصول إلى الكاميرا والصور الخاصة بك لاتمام الخدمة التي صمم التطبيق من أجلها, لكن يخضع مطورو التطبيقات لقوانين صارمة وحازمة من قبل الشركة المصنعة, فتقوم الشركة بإلزام جميع مطوري التطبيقات بالظوابط التقنية والأخلاقية, والتي تتضمن عدم مشاركة أية معلومات أو صور دون إذن المستخدم .

بالاضافة إلى مطوري التطبيقات فإن الشركة المصنعة تمتلك القدرة الكاملة على التحكم بالجهاز فهم من قاموا بصنعه, ولكن هناك بعض علامات الاستفهام عن مدى التزام هذه الشركات بخصوصية المستخدم, حيث صرحت بعض الشركات بأنها قامت بتزويد بعض الحكومات وأجهزة الاستخبارات بمعلومات محدودة “حسب قولهم” عن بعض المستخدمين المتهمين والملاحقين, تحت شعار مكافحة الإرهاب!

في الحقيقة الحكومات الغربية تستطيع الوصول إلى أي معلومات تريدها بسهولة من خلال تأثيرها الكبير على هذه الشركات .

في أغلب الاحيان لن تقوم أجهزة المخابرات بمراقبة جهازك, لكن لو تلقيت اتصال من شخص مشتبه به حتى لو كان اتصالا خاطئا, فستتم مراقبتك أنت أيضا, بالإضافة إلى أنه اذا كانت الأجهزة الأمنية تبحث عن مشبه به في منطقة معينة وكنت أنت ضمن حدود تلك المنطلقة فسوف تتم مراقبة جهازك أيضا.

نأتي الآن الى النقطة الأهم وهي كيف تحمي نفسك من التجسس؟



  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بشكل مستمر.
  • التحديث المستمر لنظام الهاتف أو الكمبيوتر.
  • عدم تحميل أي برنامج أو تطبيق من مواقع غير موثوقة, وتحميلها من المتجر الرسمي بدلا من ذلك.
  • اذا كانت الكاميرا عبارة جهاز خارجي يتم توصيله بالكمبيوتر, فيجب أن تقوم بفصلها عن الجهاز وعدم توصيلها إلا عند الحاجة لاستخدامها.
  •  قم بتغطية الكاميرا بقطعة لاصقة أو قطعة بلاستيكية, متوفر بالمتاجر الإلكترونية سواء للهواتف أو للحواسيب.
  •  ابقِ الهاتف بعيدا عن غرفة نومك في حال شعورك بعملية اختراق.
  • حماية الجهاز بكلمة سر قوية .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع
    close