آخر الأخبار

مرض البواسير: أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

البواسير الخارجية, البواسير والهرش, البواسير الخارجية وعلاجها, البواسير الداخلية
مرض البواسير.. أسبابه وعلاجه


مرض البواسير

البواسير عبارة عن أوردة بارزة ومنتفخة ومتورمة في فتحة الشرج، وفي الجزء السفلي من المستقيم. تنشأ نتيجة لمجهود خلال عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة.


تعتبر أمراض البواسير أحد الأمراض الشائعة جدا، حيث يصاب نحو نصف البالغين تقريبا بمشاكل الحكة، والشعور بعدم الراحة والنزيف التي من الممكن أن تشكل علامات المرض.


يحدث تحسن في أعراض البواسير بعد استخدام وسائل العلاج المنزلية لعلاج البواسير وتغيير نظام الحياة. اقرأ أيضا: أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا وأعراضها.


أنواع البواسير

أنواع البواسير أربعة وهي:

1- البواسير الخارجية: تتواجد على فتحة الشرج مباشرة على السطح الذي تخرج منه حركات الأمعاء، فهي غير ظاهرة دائمًا، لكنها ترى أحيانا على شكل كتل على سطح الشرج، والبواسير الخارجية ليست عادة مشكلة طبية خطيرة.


2- البواسير الداخلية: تتواجد في المستقيم، ولا يمكن رؤيتها دائما؛ لأنها عميقة فلا تكون مرئية من فتحة الشرج، وهي ليست خطيرة عادة وتميل إلى الاختفاء من تلقاء نفسها.


3- البواسير الهابطة: تظهر البواسير الهابطة عند تورم البواسير الداخلية، وتلتصق بفتحة الشرج. تبدو البواسير المتدلية مثل نتوءات خارج فتحة الشرج أو كتل حمراء متورمة.


4- البواسير المخثورة: وهي المصابة بالخثار، يحتوي الباسور الخثري على جلطة دموية داخل نسيج البواسير، وقد تظهر على شكل تورم حول فتحة الشرج، ويمكن أن تحدث جلطات الدم في كل من البواسير الداخلية والخارجية. اقرأ أيضا: أعراض سرطان القولون والمستقيم وأسبابه وكيفية الوقاية منه.


أعراض البواسير

أحيانا، يمكن ملاحظة القليل من الدم الأحمر اللامع على حوض المرحاض أو ورق التواليت، الحكة أو التهيج في منطقة فتحة الشرج، الألم أو الإحساس بعدم الراحة، انتفاخ حول الفتحة الشرجية، نتوء مؤلم أو شديد الحساسية بجانب فتحة الشرج، تسرب البراز.


أعراض البواسير الداخلية والخارجية

تختلف أعراض البواسير حسب اختلاف موقع البواسير على النحو التالي:

1- البواسير الداخلية: لا يمكن رؤية أعراض البواسير الموجودة داخل المستقيم، وعادة لا تسبب شعورا بعدم الراحة، لكن الحرْق أو الجُهد عند عبور البراز قد يؤديان إلى جرح السطح الخارجي الدقيق من البواسير، مما يسبب النزيف أحيانا وخاصة عند بذل المجهود، قد تندفع البواسير الداخلية إلى الخارج، أي خارج فتحة الشرج وهذه تسمى "البواسير البارزة" أو "البواسير الهابطة"، ومن الممكن أن تسبب الألم والحكة.


2- البواسير الخارجية: هي الموجودة حول فتحة الشرج تحت الجلد، ومن أهم أعراض البواسير تهيجها ويمكن أن تسبب الحكة أو النزف، وفي بعض الأحيان قد يشد الدم البواسير الخارجية ويجذبها نحو الداخل فتتكون جُلطة (كتلة دم متخثّرة) تسبب ألما شديدا وانتفاخا والتهابا.


أسباب وعوامل خطر البواسير

عادة تنقبض الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج نتيجة للضغط ومن الممكن أن تنتفخ الأوردة المنتفخة نتيجة للضغط الشديد في المنطقة السفلية من المستقيم، هذا الضغط الشديد يمكن أن ينجم عن أحد العوامل التالية:

  • الجلوس المطول والمتواصل.
  • الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن.
  • الحمل.
  • الوزن الزائد.
  • ممارسة الجنس الشرجي.
  • العامل الوراثي.
  • يزداد احتمال الإصابة بمرض البواسير مع التقدم في السن؛ بسبب ضعف وانقباض الأنسجة الداعمة لأوردة المستقيم وأوردة الشرج. اقرأ أيضا: أضرار الإمساك تعرف عليها وعلى طرق علاجه.


مضاعفات البواسير

حدوث مضاعفات هو أمر نادر، لكن إن وجدت فهي قد تشمل:

  • فقر الدم: يحدث ذلك بسبب نزيف أوردة الشرج وأنسجة المستقيم.
  • البواسير المخنوقة: يحدث ذلك نتيجة لعدم وصول الدم إليها فتختنق مما يؤدي إلى ألم حاد، ثم إلى موت النسيج في نهاية المطاف.


تشخيص البواسير

يستطيع طبيب المستقيم والشرج تشخيص البواسير الخارجية عن طريق النظر فقط، أما من اجل تشخيص البواسير الداخلية فيقوم الطبيب بإدخال إصبعه مغطى بقفاز مطاطي إلى داخل المستقيم.


من الممكن أن يفحص الطبيب الجزء السفلي من الأمعاء والمستقيم بواسطة منظار الشرج؛ نظرا لكون البواسير الداخلية لينة جدا في الغالب، ولا يمكن للطبيب أن يشعر بوجودها بواسطة فحص المستقيم فقط.


في بعض الأحيان، قد تكون هنالك حاجة إلى فحوصات أكثر اتساعا وشمولية لجميع أجزاء الأمعاء بواسطة منظار القولون.


علاج البواسير

لحسن الحظ، هنالك العديد من الطرق الناجحة لمعالجة المرض. ينقسم علاج البواسير إلى عدة أنواع على النحو التالي:

1- الأدوية

إن كانت إصابتك بالبواسير تؤدي إلى شعورك بالانزعاج فقط، فيمكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تباع دون وصفة طبية مثل: الكريمات أو المراهم أو التحاميل.


هذه الأدوية تحتوي على مواد مثل الهيدروكورتيزون المضاد للالتهابات وليدوكايين التي تعمل على تخفيف الألم والحكة ولو بشكل مؤقت.


2- الاستئصال

إن أدت إصابتك بالبواسير الخارجية إلى حدوث تخثر مؤلم، سيقوم الطبيب غالبا بالتخلص من هذا التخثر عن طريق إحداث شق لتصريف التخثر. هذه العملية فعالة بشكل كبير في حال تطبيقها خلال الـ 72 ساعة من حدوث الخثرة.


3- الإجراءات البسيطة

في حال إن كانت إصابتك بالبواسير مترافقة مع نزيف وألم، فقد ينصحك الطبيب بالاستعانة بإحدى الإجراءات التدخلية، وبالإمكان تطبيقها في عيادة الطبيب دون الحاجة إلى تخدير، ومن هذه الخيارات:

أ. علاج البواسير بالشريط المطاطي

يقوم الطبيب بوضع شريط أو اثنين من المطاط حول قاعدة الباسور الداخلي؛ ليوقف تدفق الدم إليه حتى يسقط خلال أسبوع واحد فقط، لكن هذا الإجراء قد يسبب النزيف الذي قد يبدأ بعد 2-4 أيام من إجراء العملية، لكنه نادرا ما يكون حادا.


ب. المعالجة بالتصليب

 يقوم الطبيب بحقن محلول كيميائي إلى أنسجة البواسير بهدف تقليل حجمها، ومع أن هذا الحقن لا يسبب أي ألم إلا أنه قد يكون أقل فعالية من الشريط المطاطي.


ج. علاج البواسير بالتخثر

 يعتمد هذا الإجراء على استخدام الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة، هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى تصلب الباسور الداخلي ومن ثم ذبوله. من الآثار الجانبية لهذه الطريقة زيادة فرصة عودة ظهور الباسور مقارنة بالعلاج عن طريق الشريط المطاطي. اقرأ أيضا: علاج الإمساك بطرق منزلية.


4- العمليات الجراحية

إن كان حجم الباسور كبيرا ولم تجدي العلاجات السابقة نفعا، فقد ينصحك الطبيب بالاستعانة بالعمليات الجراحية المتوفرة، وهذه العمليات تشمل:

أ. استئصال البواسير

تعد هذه العملية الأكثر فعالية والتي تساعد في علاج البواسير بشكل مكتمل.


ب. تقصير البواسير

 هذه العملية تهدف إلى منع سريان الدم إلى أنسجة البواسير، وتستخدم فقط في حالة البواسير الداخلية، ويكون الألم المترافق مع هذه العملية أقل من السابقة، وللأسف تكون فرص الإصابة بالبواسير أكبر.


5- علاج البواسير منزليا

يمكنك علاج البواسير التي لا تتزامن مع ألم كبيربطرق منزلية، وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة وذلك بهدف تلين البراز.
  • مغاطس دافئة، قم بعمل حمام دافئ لفترة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة ثلاث لأربع مرات يوميا.
  • المحافظة على نظافة منطقة الشرج، تاكد دائما من تنظيف منطقة الشرج وما حولها باستخدام الماء الدافئ، ولا تنس تجفيفها بشكل جيد.
  • عدم استخدام ورق المراحيض الجافة، استبدلها بأوراق مراحيض رطبة لا تحتوي على الكحول أو العطور.
  • ضع مصدر بارد، والمقصود هنا على المنطقة التي يظهر فيها الباسور للتخفيف من التورم كوضع بعض قطع الثلج.


علاج البواسير الخارجية

بشكل عام، لا توجد هنالك حاجة لإجراء عمليات جراحية للمرضى الذين يعانون من البواسير الخارجية إلا في حالة حصول الخثار. فالمرضى الذين يتم فحصهم خلال 72 ساعة منذ حدوث الخثار يتم عادة إزالة الدم بواسطة عملية جراحية بسيطة كالفتح؛ لتخفيف الألم بشكل ملحوظ.


يعتقد بعض الأطباء الباحثين في هذا المجال أن هنالك أفضلية لاجراء عملية جراحية لإزالة هذه البواسير منعا لحدوث الخثار مرة أخرى. اقرأ أيضا: كيفية علاج الإسهال عند الأطفال.


الوقاية من البواسير

الطريقة الأفضل للوقاية هي الاهتمام بأن يكون البراز لينا، بحيث يستطيع العبور بسهولة. من أجل الوقاية أو التخفيف من حدة أعراض البواسير، يفضل اتباع التالي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.
  • الإكثار من شرب السوائل. 
  • الامتناع عن بذل مجهود شاق.
  • الدخول إلى المرحاض عند الشعور بالحاجة.
  • الامتناع عن الجلوس والوقوف لفترات زمنية طويلة.
  • ممارسة الرياضة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-