11/04/2018

أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا وأعراضها


الأمراض الأكثر انتشارا في الجهاز الهضمي و أعراضها
أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا وأعراضها

هناك عدد من الاضطرابات الهضمية الشائعة يمكن أن تتسبب في حدوث الأمراض، وإذا لاحظ المريض هذه الأعراض عليه ألا يتردد في زيارة الطبيب.


1- مرض ارتجاع المريء

 
إن ارتجاع المرىء يحدث عندما يسمح لأحماض المعدة بالتدفق في المريء، والمرضى الذين يعانون من هذا المرض بالجهاز الهضمي عادة ما يكون لديهم ألم و حرقان في الصدر بعد وجبات الطعام أو أثناء  الليل،  وبعض المرضى الذين يعانون من ارتجاع المرىء لديهم رائحة فم كريهة مع صعوبة فى البلع وصعوبات في التنفس.


2- كانديدا

 
يحدث هذا الاضطراب عندما تصبح الأغشية المبطنة للأمعاء الغليظة مصابة بالعدوى، وتتسبب بانسدادات شديدة أسفل الجانب الأيسر، وتحدث آلاما في البطن، وإمساك، وغثيان وحمى.

 أمراض الجهاز الهضمي


3- مرض التهاب الأمعاء


هو مرض تورم مزمن ويحدث التهابًا في أماكن مختلفة من الجهاز الهضمي، وهناك نوعان منه، مرض كرون الذي يؤثر على الجهاز الهضمي، والتهاب القولون التقرحي، والثانى يؤثر على الأمعاء الغليظة، و أعراضه تشمل ألم فى البطن ونزيف مستقيم والتعب ، والتعرق الليلي، وانخفاض الشهية، ومشاكل مع حركة الأمعاء.

4- الاضطرابات الهضمية


إن 83٪ من المصابين بالاضطرابات الهضمية غير مدركين أنهم مرضى، وأعراضه القيء و الإسهال والانتفاخ في البطن والإمساك وفقدان الوزن.

5-  متلازمة القولون العصبي


هذا المرض ليس له سبب مفهوم، والأعراض يمكن أن تكون مربكة وتختلف على نطاق مختلف من مريض إلى آخر، فالبعض يصاب  بالإسهال بينما يصاب أخرون بالإمساك، ومن الأعراض الأخرى الأكثر انتشارا اضطرابات المعدة المتكررة وانتفاخ البطن.

0 comments

إرسال تعليق