آخر الأخبار

تعرف على أمراض الغدة الدرقية وكيفية علاجها

تعرف على علاج أمراض الغدة الدرقية
أمراض الغدة الدرقية وعلاجها


أنواع أمراض الغدة الدرقية

أمراض الغدة الدرقية عديدة وتحتاج كل منها إلى طريقة علاج مناسبة، وتنقسم هذه الأمراض إلى قسمين:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • كسل الغدة الدرقية.


أولا: علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

 يتم علاج المريض بإحدى الطرق الآتية بالاعتماد على عمر المريض، ومُسبب المرض وشدة الأعراض:

1- اليود المُشع

الأطباء يعتمدون هذه الطريقة في العلاج منذ 60 عاماً، حيث يعدّ علاجاً آمناً وتُشفى 70% من الحالات بواسطته، ويؤخذ العلاج عن طريق الفم، إذ يساهم في تقليل حجم الغدة الدرقية، وعادةً ما تظهر النتائج بعد 3-6 أشهر من بداية العلاج. في حال حدوث كسل في الغدة نتيجة للعلاج يضطر الأطباء لإعطاء المريض هرمونات بشكل يومي لتعويض النقص. اقرأ أيضا: الأنيميا (فقر الدم) - الأعراض والأسباب والعلاج.


2- الأدوية المُضادة للغدة الدرقية

هما البروبيل ثيويوراسيل والميثيمازول ويُظهر الميثيمازول أعراضاً جانبية أقل من الأدوية الأخرى، وتقوم هذه العلاجات بمنع الغدة من إفراز هرموناتها مما يساعد في السيطرة على الأعراض. ومن المحتمل أن تظهر فوائد أخرى على المدى البعيد، وجدير بالذكر أنّ النتائج تظهر بعد 3 أشهر من البدء بالاستخدام، وعادة ما يستمر المريض بأخذ العلاج لمدة 18 شهرا إضافياً لمنع الانتكاس.


3- حاصرات بيتا

هذه الأدوية تُستخدم لتحسين الأعراض عند المريض ولا تؤثر في مستويات الهرمونات لكنّها تؤثر بأدائها داخل الجسم، وعادةً ما تُستخدم هذه الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم لذلك فإنّه من الممكن أن تقلل من معدل ضربات القلب، كما قد يعاني المريض من أعراض جانبية أخرى كالصداع، والدوخة، ومشاكل هضمية. اقرأ أيضا: تعرف على مرض البواسير.. أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه.


4- الجراحة

هذا العلاج يعدّ علاجاً فعالاً وتهدف الجراحة إلى استئصال إمّا جزءاً منها أو كامل الغدة الدرقية، ثم أخذ الهرمونات دوائيا لمنع هبوط مستواها في الدم، وعادةً ما يصاحب العلاج حاصرات بيتا للتحكم بزيادة معدل ضربات القلب والقلق وارتفاع ضغط الدم.


ثانيا: علاج كسل الغدة الدرقية

يلجأ الأطباء إلى إعطاء المريض جرعات معينة من الهرمون المصنّع على شكل حبوب مدى الحياة لإرجاع مستويات الهرمونات في الدم إلى نسبها الطبيعية والتخلص من الأعراض الجانبية الظاهرة بسبب نقصها، مع مراعاة تعديل الجرعة بعد إجراء الفحوصات للتحقّق من مستويات الهرمون المُحفّز للغدة الدرقية (TSH) سنويا. نتائج العلاج تظهر بعد أسبوع إلى أسبوعين من بداية العلاج، حيث يلاحظ المريض شعورا أقل بالتعب، كما أن مستويات الكوليسترول في الدم تنخفض وينخفض الوزن المُكتسب الذي سبّبه نقص الهرمون. اقرأ أيضا: أعراض مرضية خطيرة لا يمكن تجاهلها أبدا.. تعرف عليها.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-