11/30/2018

أعراض مرضية خطيرة لا يمكن تجاهلها أبدا .. تعرف عليها


أعراض الأمراض الخطيرة التي لا يمكنك تجاهلها ! 


علامات أمراض خطيرة, اعراض امراض خطيرة, اعراض امراض خطيره, علامات مرض خطير, اعراض مرضية خطيرة

نشعر في حياتنا الصحية بأعراض مختلفة تأتي علينا للحظات أو تستمر لفترة أطول بسبب إهمالنا لها للأسف!

لذا معرفتك بمختلف العلامات التي تمر بها قد يسهل عليك معرفتك بـأعراض الأمراض الخطيرة التي قد تكون تعاني منها دون أن تعرف، مما يساعدك كثيرا على التشخيص والعلاج المبكر منها لتحمي نفسك من أي تطورات بعد ذلك، لذلك تابع معنا الموضوع التالي:

أعراض الأمراض الخطيرة مختلفة كالتالي:


1- الشعور بالضعف في الذراعين والأرجل والشعور بالضعف أو التنميل في الذراعين أو الساقين أو حتى في الوجه، يمكن أن يكون ذلك علامة لحدوث السكتة الدماغية، خاصة إن كانت هذه الأعراض في جانب واحد من الجسم، كما أن الشعور بعدم الاتزان والدوخة أو الصعوبة في المشي علامات على الإصابة بالسكتة الدماغية.

يجب طلب المساعدة بسرعة إذا كنت لا تستطيع الرؤية جيدا، أو تعاني من صداع شديد ، أو مشاكل في التحدث أو الفهم أو تشعر بالتشوش ، لا تتردد قم بطلب الإسعاف أو زيارة الطوارئ وقم بعمل الفحص اللازم الذي سيجنبك حدوث التطور للحالة أو الآثار الجانبية لها على المدى الطويل.

2- ألم الصدر، عندما نتحدث عن ألم الصدر تلقائيا يجب أن تتخذ التدابير اللازمة لتحمي نفسك حتى لا تندم لاحقا، فأي ألم في الصدر خاصة إن كان مصحوبا بالتعرق، أو الضغط، أو النفس القصير، أو الغثيان، فقد تكون كل تلك الأعراض تدل على أنك في حاجة إلى استشارة الطبيب فورا. فألم الصدر قد يكون علامة على أمراض القلب أو السكتة القلبية، لاسيما إن كنت تشعر بها في حالة النشاط، كذلك قد يعني ألم الصدر وجود مشاكل صحية أخرى لا تتتعلق بالقلب، فقد يكون علامة على حدوث تجلطات بالدم والتي قد تنتقل إلى الرئتين، لذلك إن شعرت بالاختناق أو بالثقل في صدرك، واستمر ذلك الأمر لأكثر من بضع دقائق أو كان الألم يذهب ويعود، اطلب المساعدة على الفور واتجه إلى أقرب طبيب. 

3- الشعور بالضعف والألم أسفل قدمك في الجزء الخلفي، قد يكون ذلك علامة على حدوث تجلط الدم في الساق، والذي يعرف بالتخثر العميق للأوردة، وربما يحدث تجلط الدم بسبب الجلوس لفترات طويلة من الوقت، أو الركوب لمدة طويلة أو كنت مريضا ومستلقي لفترة من الوقت، إن كان شعورك بالضعف أو الألم بسبب التجلط في الدم، فقد تشعر بالألم خاصة عند الوقوف أو المشي. 

كما يمكن أن تلاحظ الأعراض التالية: التورم وتكون الساق في الغالب أكثر احمرارا أو ضعيفة وتكون أكبر في الحجم من القدم الأخرى. وقد تشعر بالضعف بسبب التمارين الرياضية، لذلك في حال كنت ترى الضعف أو الاحمرار أو تشعر بالتورم والألم قم بزيارة الطبيب سريعا .

ويمكنك أن تقوم بثني أصابعك إلى أعلى فإن شعرت بالألم، قد يدل ذلك على حدوث التجلط الدموي وهو ما يعرف بعلامة هومان. لكن لا يكون الاعتماد على تلك العلامة فقط، فإذا رأيت الاحمرار أو شعرت بالسخونة أو التورم في جانب واحد قم بالتوجه للطوارئ، فمن المهم جدا أن تقوم بملاحظة أعراض تجلط الدم، قبل أن تقوم بسد مجرى الدم وتدفقه، والذي يمكن أن يؤدي إلى المزيد من التعقيدات. 

3- وجود الدم في البول، إذا كنت لاحظت وجود الدم في البول مع شعورك بالألم في جانب واحد من الظهر، يمكن أن يدل ذلك على وجود الحصوات في الكلى، وهي أشبه بالبلورات الصغيرة والتي تتكون من المعادن والأملاح والتي تتشكل في الكلى لتنتقل عبر الأنابيب التي تحمل البول. ويمكن لطبيبك أن يقوم بعمل الأشعة السينية x rays ، أو الموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود الحصوات، كذلك قد يسبب مرور الحصوات عبر جسمك عند التبول الشعور بالألم، مما يجعل طبيبك يضطر أن يقوم بإزالة تلك الحصوات.

علامات أمراض خطيرة, اعراض امراض خطيرة, اعراض امراض خطيره, علامات مرض خطير, اعراض مرضية خطيرة

إذا شعرت بالرغبة الشديدة في التبول بشكل عاجل، أو قيامك بالدخول للحمام كثيرا، أو شعرت بالحرقة عند التبول، فقد يكون ذلك علامة على عدوى بالكلى أو المثانة، كذلك في حال رؤية الدماء بدون الشعور بالألم يمكن أن يدل ذلك على سرطان الكلى أو المثانة، لذلك يجب استشارة الطبيب.

4- التنفس بالصفير أو اللهث، إن وجود أي مشاكل في التنفس يحتاج منك الذهاب للطبيب فورا، خاصة إن كنت تتنفس بصفير أو بلهث، أو تسمع ذلك أثناء تنفسك، قم بزيارة الطبيب على الفور، فبدون التشخيص السليم والمبكر، والعلاج الصحيح قد تسوء الحالة ليصبح أكثر صعوبة.

كما أن صعوبة التنفس علامة على الربو أو أمراض الرئة أو الحساسية الشديدة أو بسبب التعرض للمواد الكيميائية، في كل الأحوال يستطيع طبيبك اكتشاف الأسباب وعلاجها، كما يمكن أن يكون السبب وجود التهاب رئوي أو التهاب في الشعب الهوائية. إن لاحظت الأعراض التالية قم بزيارة الطبيب: الكحة مع وجود بلغم أو مخاط أصفر أو أخضر، حمى وأنفاس قصيرة، فقد يكون ذلك التهاب في الشعب الهوائية الذي يمكن أن يتحول إلى التهاب رئوي.



كلمات دلالية :
علامات أمراض خطيرة, اعراض امراض خطيرة, اعراض امراض خطيره,
علامات مرض خطير, اعراض مرضية خطيرة

0 comments

إرسال تعليق