آخر الأخبار

كيفية علاج الحموضة وحرقان المعدة طبيعيا

كيفية علاج الحموضة وحرقان المعدة طبيعيا
طريقة علاج الحموضة وحرقان المعدة

علاج الحموضة وحرقان المعدة طبيعيا

إن مشكلة الحموضة وحرقان المعدة من أمراض هذا العصر الشائعة، خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة، بخلاف الأدوية التي تعالج الحموضة هناك العديد من العلاجات الطبيعية المنزلية التي قد تساعد في علاج الحموضة.


أعراض قرحة المعدة

حموضة المعدة أو حرقة المعدة (Heartburn)، تحدث نتيجة وجود مشكلة الارتجاع المعدي المريئي والتي يعود فيها الحمض وإفرازات المعدة خارج المعدة وتنتقل إلى المريء، مما ينتج عنه حرقان في الصدر والشعور بعدم الراحة.


و هذا يحدث بشكل خاص بعد تناول الطعام، حيث يظهر ألم عند البلع ومذاق مزعج في الفم، وقد تصيب أعراض حرقة المعدة أي إنسان، إلا أن تكرار ظهورها قد يدل على وجود مشكلة صحية تستوجب العلاج والاهتمام.


أسباب حرقان المعدة

أما عن أسباب حموضة المعدة، فيعتقد أن هناك العديد من العوامل التي قد تقف وراء الإصابة بالحموضة، من أهمها ضعف في عضلة صمام القلب والذي يربط المريء بالمعدة ويعمل على منع ارتداد ورجوع حمض المعدة والطعام الذي تم هضمه إلى المريء مرة أخرى.


وإليك بعض العوامل الخطرة التي تزيد من فرص الاصابة بالارتجاع المريئي والحموضة وحرقان المعدة:

  • تناول الوجبات الدسمة عالية بالدهون، حيث تحتاج المعدة إلى فترة أطول من الوقت المعتاد للهضم للتخلص من حمض المعدة بعد هضم هذه الأنواع من الأغذية الدسمة.
  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن، حث أن تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن له دور مؤثر في الضغط على المعدة، والإضعاف من صمام القلب مع مرور الوقت.
  • تناول بعض الأنواع المعينة من الأطعمة أو المشروبات، مثل: الكافيين، الكحول، المشروبات الغازية، معجون الطماطم وعصيرها، النعناع، البصل، والحمضيات.
  • الحمل، حيث أن الجنين يضغط على المعدة، وتحدث تغييرات في مستويات الهرمونات في الجسم في هذه الفترة، ما قد يضعف صمام القلب.
  • النوم مباشرة بعد الأكل.
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل: الاسبرين، أدوية علاج الربو، وموانع الحمل، وبعض انواع المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب وغيرها .
  • بعض الحالات المرضية الأخرى، مثل: الفتق الحجابي، الربو، أو في حالات خزل المعدة Gastroparesis التي يصبح التخلص من حمض المعدة فيها بطيء، وهي منتشرة عند مرضى السكر خاصة.
  • استهلاك التبغ والقهوة والشوكلاتة والكحول بكميات كبيرة، له دور كبير في حدوث ارتخاء عضلات صمام القلب.
  • الضغوطات النفسية والإجهاد.

التخلص من الحموضة بدون أدوية

إن تجنب هذه العادات السابقة واتباع بعض العادات قد يكون ذا فعالية في علاج الحموضة دون اللجوء إلى تناول أدوية الحموضة، مثل:

  1. إن كنت تعاني من السمنة، فعليك بتقليل الوزن قبل كل شيء، فهذا من شأنه التخفيف من الضغط على المعدة وتقليل الأعراض الجانبية.
  2. تناول وجبات صغيرة الحجم يعمل على علاج الحموضة وتقليل أعراضها مما يسهل عملية الهضم ومنع الإصابة بالسمنة.
  3. الإقلاع عن التدخين سيساعدك كثيراً، حيث أن للتدخين دور كبير في زيادة أعراض حرقان المعدة وتهيج الجهاز الهضمي.
  4. تجنب أخذ قيلولة بعد تناول الوجبات، وحاول ألا يقل الوقت ما بين تناول وجبة العشاء والنوم عن 3-4 ساعات.
  5. تجنب الأطعمة الدهنية والحارة والمقالي ، حيث أنها تساهم في تهييج المعدة وزيادة إفراز الحمض، واختر دائما الأطعمة قليلة أوخالية الدسم، مثل: الحليب خالي الدسم، وابتعد عن الحلويات الدسمة والزبدة.
  6. تجنب الكحول والحد من مصادر الكافيين مثل: القهوة والشاي والشوكولاته، والأغذية والمشروبات التي قد تعمل على تحفيز إفراز حمض المعدة، مثل: الحمضيات.
  7. عليك باتباع طريقة الطهي الصحي مثل: استخدام طريقة الشوي أو الطبخ أو السلق على البخار، وابتعد عن القلي.
  8. تأكد من نوعية وتأثير الأدوية التي تتناولها، فقد تكون أحد اسباب حرقان المعدة وتحفيز إفرازاتها الحمضية، مما يستوجب البحث عن بديل لها من خلال استشارة الطبيب.
  9. رفع رأس سريرك 20 سم، مما قد يساعد في التقليل من ارتداد حمض المعدة، وتجنب الوسائد التي قد تزيد من الضغط على البطن.

علاج الحموضة والحرقان بالأعشاب والعلاجات منزلية

هناك بعض الدراسات أن بعض العلاجات المنزلية قد تساعد في علاج الحموضة وحرقة المعدة، منها:

  • مضغ العلكة الخالية من السكر: حيث وجد بأن مضغ العلكة قد يعمل على تحفيز إفراز اللعاب والذي يعمل بدوره على معادلة الحموضة.

  • استعمال صودا الخبز: حيث أن صودا الخبز تعمل أيضا على معادلة حمض المعدة لما لها من خواص قاعدية، ويتم تناولها عن طريق وضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء.

  • تناول عرق السوس: حيث أن تناول عرق السوس له دور فعال في التخفيف من أعراض حرقان المعدة.

  • تناول بعض الأعشاب مثل: اليانسون، والبابونج، والزنجبيل، والكمون، ونبتة الخردل، حيث أنها تساعد في علاج الحموضة والتقليل من أعراضها وتهدئة المعدة.

  • الألوفيرا: حيث يتم تناول نصف كوب من عصير الصبار الألوفيرا مما يساعد في تخفيف الحموضة عقب تناوله.

  • تناول التفاح أو الموز الناضج.

  • اللوز: حيث أن تناول من 3 - 4 حبات من اللوز النييء بعد وجبات الطعام يساعد فعليا في علاج الحموضة وحرقة المعدة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-