آخر الأخبار

10 نصائح لعلاج جفاف اليدين والقدمين في الشتاء

بسبب الطقس البارد تميل بشرتك إلى الجفاف، حيث ينخفض ترطيب الجلد، ولذلك تصبح البشرة جافة وباهتة خاصة اليدين والقدمين. نقدم لكم من خلال هذا المقال أفضل 10 نصائح لعلاج جفاف اليدين والقدمين في الشتاء


نصائح للتعامل مع جفاف اليدين والقدمين أثناء فصل الشتاء

مع وجود العديد من الأسباب لتلك الظاهرة إلا أن الطقس البارد ومستويات الرطوبة المنخفضة هي السبب الرئيسي لجفاف اليدين والقدمين، الأمر الذي يجعل الحفاظ على ترطيب بشرتك أمرا صعبا.


10 نصائح لعلاج جفاف اليدين والقدمين في الشتاء
كيفية الوقاية من جفاف اليدين والقدمين في الشتاء

عندما يصبح الطقس باردا وجافًا في الشتاء، لا يستطيع الجسم الاحتفاظ بالرطوبة مما يتسبب في نقص الرطوبة في الهواء والتي تؤدي إلى جفاف جلد اليدين والقدمين.


10 نصائح لجفاف اليدين والقدمين

1. ترطيب اليدين

هناك مجموعة متنوعة من الكريمات المرطبة المتوفرة في السوق والعديد منها مصمم خصيصًا لليدين والقدمين، لذا قومي بترطيب يديك في كل مرة تغسليها؛ للمساعدة على استعادة الرطوبة الطبيعية للبشرة. إن العديد من الزيوت يمكنها أن تساعد في الحصول على نتائج مماثلة مثل: زيت جوز الهند.


2. العلاج بالكريمات المرطبة في الليل

الذين يعانون من جفاف اليدين والقدمين يمكنهم تجربة العلاجات الليلية للحصول على نتائج أفضل. ضعي كميات كبيرة من الكريمات المرطبة أو المستحضرات على يديك وغطيها بالجوارب أو القفازات، حيث أن الأغطية تساعد على امتصاص أعلى وأفضل مما يمنحك المزيد من النعومة والنضارة في الصباح. شاهد أيضا: 9 أسرار جمالية للعناية ببشرتك على الطريقة الكورية.


3. حماية الجلد

على الرغم من أن أشعة الشمس الشتوية ليست قاسية إلا أن حماية الجلد من الآثار الضارة للشمس أمر ضروري لابد منه في الشتاء، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تجفف الجلد وتسبب الحروق، وتؤدي إلى مشاكل صحية أخرى قد تكون أكثر خطورة. لذلك، تأكدي من حماية جميع مناطق الجسم من التعرض الطويل للشمس، ولا تسثني الأيدي من ذلك. لمنع أشعة الشمس من تجفيف يديك استخدمي واقي من الشمس عالي الجودة.


4. استخدمي الصبار

الصبار له العديد من الفوائد الصحية وهو مكون شائع ولا غنى عنه في منتجات العناية بالبشرة بسبب المضادات الحيوية والخصائص المضادة للالتهابات المتوفرة به. يمكنك الحصول عليه بسهولة بدون وصفة طبية واستخدامه على الجلد كمرطب طبيعي دون أي آثار جانبية تذكر.


5. ارتدي قفازات

من الجيد استخدام القفازات عندما تحتاجين إبقاء يديك في للماء لفترات طويلة. التعرض المفرط للماء يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية من الجلد، مما يجعل يديك باهتة وجافة.


تساعدك القفازات المطاطية على منع الإصابة بجفاف اليدين عند وضعها في الماء لفترة طويلة من الوقت وذلك من خلال توفير طبقة من الحماية والحفاظ على الزيوت الطبيعية بالجلد.


6. الابتعاد عن استخدام الصابون

غالبا ما تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في الصابون في تجفيف اليدين. لذا، يجب على الناس محاولة تجنب غسل الأيدي بالصابون بشكل مفرط أو الحد منها قدر الإمكان حتى لا تتسبب في جفاف الجلد. شاهد أيضا: وصفات الجمال السحرية من مطبخك.


7. الإقلاع عن التدخين

التدخين يساهم في ظهور التجاعيد، ويجعل بشرتك تبدو أكبر سنا. بالإضافة إلى أنه يضيق الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية من الجلد مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم ويجعل الجلد أكثر شحوبًا. 


يزيد التدخين أيضا من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية. إن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي الإقلاع عن التدخين. تواصلي مع طبيبك لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.


8. تجنب استخدام مجففات الهواء الساخن

تعد مجففات الهواء الساخن طريقة ممتازة لتجفيف اليدين في ثوانٍ. ومع ذلك، فإنها تعمل على تجفيف الجلد ويمكن للهواء الجاف الساخن على وجه الخصوص أن يجففها بشكل مفرط. إن استخدام المناشف الورقية تعتبر أفضل طريقة لتجفيف اليدين.


9. التعامل مع التوتر والضغوط

يمكن أن يجعل يؤثر الضغط النفسي على بشرتك فيجعلها أكثر حساسية، ويسبب ظهور حب الشباب ومشاكل جلدية أخرى. للحفاظ على صحة البشرة والحالة الذهنية اتخذي خطوات صحية للتعامل مع ضغوط الحياة مثل: الحصول على قسط كافٍ من النوم، تقليل قائمة المهام اليومية الخاصة بك، وخصصي وقتًا للقيام بالأشياء التي تستمتعين بها.


10. تناول نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي يساعدك على حسن المظهر والشعور بأفضل حال. تناولي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون. 


تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت السمك أو مكملات زيت السمك مع قلة الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المصنعة أو المكررة قد يعزز البشرة. كما أن شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على ترطيب بشرتك وجعلها أكثر شبابا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-