القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أخطاء منتشرة في صيانة السيارات الدورية.. تعرف عليها وتجنبها

10 أخطاء منتشرة في صيانة السيارات الدورية.. تعرف عليها وتجنبها
صيانة السيارات

أخطاء شائعة في الصيانة الدورية للسيارة

يواجه العديد من مالكي السيارات أعطالا مفاجئة، لكن هناك أسبابًا متعلقة بكيفية تعامل السائق مع الصيانة الروتينية لسيارته.


إن التقصير في اتباع قواعد القيادة الآمنة، وعدم صيانة السيارة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة في بعض الحالات، الأمر الذي قد يؤدي إلى حوادث مميتة. اقرأ أيضا: كيفية الحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي لأطول فترة ممكنة


يسلط المقال التالي الضوء على أكثر الأخطاء شيوعًا التي تقصر من عمر السيارة، وهي على النحو التالي:


1- زيت المحرك

تمنع زيوت المحرك الاحتكاك بين أجزاء المحرك أثناء التشغيل، وعدم تنظيفها من الشوائب وتبريد درجة حرارتها، وإهمال استبدالها في الوقت المناسب يؤدي إلى تلف المحرك.


2- البوجيهات

يتغاضى بعض الناس عن أهمية شمعات الاحتراق في السيارة، ويتسبب تراكم الغبار في حجرة شمعة الإشعال في توقفها عن العمل، كما أن الأنواع الأقل كفاءة تتسبب في تلف السيارة. اقرأ أيضا: تعرف على معنى الإشارة التحذيرية الصفراء في السيارة وكيفية التعامل معها


3- تجاهل الإطارات

إن إهمال استبدال إطارات السيارات بعد انتهاء عمرها الافتراضي ينبئ بحدوث كوارث أثناء قيادة السيارة، لذلك يجب اتباع مواعيد تغيير الإطارات.


4- الفرامل

يمكن أن يؤدي تجاهل استبدال تيل الفرامل أو صيانة نظام الفرامل بشكل عام إلى مخاطر قاتلة، لذلك إذا وجدت أن السيارة لا تستجيب للفرامل، أو سمعت صريرًا شديدًا عند الضغط على الدواسة، أو كانت السيارة تدور عند استخدام المكابح، يجب الاستعانة بفني متخصص.


5- مرشحات الهواء

يؤدي إهمال تنظيف فلاتر الهواء إلى زيادة استهلاك الوقود للسيارة، لذلك ينصح بتنظيفها بشكل دوري واستبدالها مرتين في السنة. اقرأ أيضا: جي إم سي تكشف عن سيارة همر EV الكهربائية الجديدة رسميا


6- قطع غيار مغشوشة

يلجأ البعض إلى قطع غيار مقلدة لتوفير المال، ولكن في كثير من الحالات، تؤدي هذه الأجزاء غير الأصلية إلى تفاقم المشكلة وتعريض ركاب السيارات لخطر الموت.


7- تغيير سير المحرك

إن "أحزمة" المحرك مثلها مثل أي جزء من السيارة لها مدة صلاحية، لذلك يجب التأكد من أنها فعالة وغير منتهية الصلاحية لتجنب قطعها والتوقف المفاجئ.


8- المبالغة في تنظيف المحرك

يبالغ بعض مالكي السيارات في نظافة محركات سياراتهم، حيث يستخدم البعض المنتجات البترولية وسوائل تنظيف الأواني لتعزيز اللمعان وإزالة الأوساخ، والاستخدام المفرط لهذه المكونات تؤدي إلى وجود أضرار وتشققات في الخراطيم. اقرأ أيضا: سيارة الأميرة ديانا Ford Escort معروضة للبيع في مزاد علني


ينصح الخبراء بعدم المبالغة في تنظيف المحرك، وكذلك عدم إهمال التنظيف في نفس الوقت، حيث يؤدي ذلك إلى تصدأ بعض أجزائه.


9- أماكن الإطارات

يعد تغيير مواقع الإطارات في السيارة من أكثر الطرق فعالية للحفاظ عليها وعدم إتلافها بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى ضمان أفضل أداء للمكابح. سيؤدي عدم القيام بذلك إلى تلف السيارة في وقت مبكر وقبل تاريخ انتهاء صلاحيتها.


10- خدوش الطلاء

يتجاهل بعض مالكي السيارات إصلاح خدوش الطلاء، وتجاهل هذه الخدوش يمكن أن يزيد المشكلة سوءًا. لذلك، يوصى بالإسراع في حل مشاكل الطلاء.


reaction:

تعليقات