آخر الأخبار

أعراض فيروس سي وأسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه

فيروس سي معدي,  اكتشاف فيروس سي مبكرا,   هل فيروس سي مميت,  كيف ينتقل فيروس سي,  اعراض فيروس سي في بدايته,  انواع فيروس سي,  اعراض فيروس سي على الوجه,  فيروس سي وعلاجه,  c فيروس,  اعراض فيروسc ,  علاج فيروس c,  ما هو فيروس c,  فيروس الكبد c,  معلومات عن فيروس c,  تحليل فيروس c,  هل فيروس c معدى,  فيروس سي
اعراض فيروس سي والوقاية منه

فيروس الكبد الوبائي C

يتعرض الكبد للإصابة بالكثير من الأمراض، ومن أكثرها شيوعا التهابات الكبد، وهذه الالتهابات تقسم تبعا لنوع الفيروس المتسبب في الالتهاب، فهناك فيروس A، وفيروس B، وفيروسC، وفيروس E، وغيرها من الفيروسات، إلا أن فيروس C يعتبرهو الأخطر من بين هذه الفيروسات. 


أعراض الإصابة بفيروس C

إن خطورة الإصابة بفيروس C تكمن في أنّها لا تظهر على المريض أية أعراض في بداية الإصابة بالفيروس، فقد يحمل المريض الفيروس عقوداً من الزمن دون أن تبدو عليه الآثار، وقد يتسبب في تلف في الكبد بشكل كلي أو تلف جزئي وعدم قدرته على أداء وظيفته بشكل صحيح، فقد يصاب المريض بالتليف الكبدي أو سرطان الكبد أو الفشل الكلوي، ولكن يمكن للمصاب أن يكتشف إصابته بالفيروس عن طريق تبرعه بالدم وفحصه للتأكد من خلوه من الأمراض فيظهر فيه الفيروس. قد تبدو بعض الأعراض البسيطة على المُصاب في بعض الحالات القليلة مثل:

  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • تعب وإرهاق عام.
  • آلام في مفاصل الجسم وعضلاته.
  • الدوار والغثيان والدوخة.
  • ارتفاع درجة الحرارة وتغيّر لون عينه وجلده إلى اللون الأصفر.
  • تغيّر لون البول إلى اللون الداكن وتغير البراز إلى اللون الرمادي.
  • إصابة المنطقة المحيطة بالكبد بالضعف والتعب. اقرأ أيضا: تعرف على فيروس دلتا كورونا الجديد.

طرق الإصابة بفيروس C

هناك طريقة واحدة لانتقال فيروس C وهي عن طريق الدم؛ فلا ينتقل من خلال العناق أو التنفس أو التقبيل أو تلوث الماء، ومن طرق الإصابة بالفيروس:

  1. نقل الدم من الشخص المصاب إلى شخص سليم.
  2. من الأم الحامل إلى جنينها.
  3. استخدام أدوات طبية غير معقّمة، وبالتالي عند استعمالها من قِبل شخص سليم ينتقل إليه الفيروس.
  4. استخدام حقن حاملة للفيروس عند الإدمان وتعاطي المخدرات.
  5. الاتصال الجنسي.

فيروس سي معدي,  اكتشاف فيروس سي مبكرا,   هل فيروس سي مميت,  كيف ينتقل فيروس سي,  اعراض فيروس سي في بدايته,  انواع فيروس سي,  اعراض فيروس سي على الوجه,  فيروس سي وعلاجه,  c فيروس,  اعراض فيروسc ,  علاج فيروس c,  ما هو فيروس c,  فيروس الكبد c,  معلومات عن فيروس c,  تحليل فيروس c,  هل فيروس c معدى,  فيروس سي

طرق الوقاية والعلاج من الإصابة بفيروس C

في الحقيقة ليس هناك دواء واحدا مناسب لجميع المرضى بفيروس C، حيث أن هناك العديد من الأدوية، أوالأنماط الجينية المختلفة من التهاب الكبد C، ويعتبر النوع الأول الأكثر شيوعاً، كما أن اختيار الدواء المناسب يعتمد أيضاً على مدى تليف الكبد، ومدة العلاج تتراوح من 8 إلى 24 أسبوعاً، وفي كثير من الأحيان، تتمكن هذه الأدوية من إزالة الفيروس من الدم والتخلص منه في غضون 12 أسبوعاً، وهذا يسمى بالاستجابة الفيروسية المستدامة، وفيما يلي قائمة بأحدث الأدوية لعلاج التهاب الكبد الفيروسي:


داكلاتاسفير

هذا الدواء يستخدم لعلاج النوع الثالث لالتهاب الكبد الفيروسي C، ويؤخذ على هيئة أقراص مرة واحدة يوميا إلى جانب دواء آخر يسمى سوفوسبوفير، ومن الآثار الجانبية للداكلاتاسفير المعاناة من الصداع أو الشعور بالاجهاد والتعب، كما أنه قد يبطئ من معدّل ضربات القلب في بعض الأحيان، مما يستدعي استعمال جهاز تنظيم ضربات القلب.


إلباسفير/غرازوبريفير

يعتبر هذا الدواء خياراً مناسباً للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد C، إضافة إلى تليف الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو كانوا في مرحلة متأخرة من أمراض الكلى، وغيرها من الأمراض التي يستعصي علاجها، ويُؤخذ على هيئة أقراص مرة واحدة في اليوم لعلاج النوع الأول، والرابع، والسادس من فيروسC، ومن الآثار الجانبية التي قد يسببها الصداع الخفيف والشعور بالتعب.


غليكابريفير/بيبرنتاسفير

هذا الدواء يُستخدم ثلاث مرات يومياً لعلاج جميع أنواع التهاب الكبد الفيروسي C، ومن أثاره الجانبية الصداع، والإسهال، والتعب، والغثيان. اقرأ أيضا: علاج التهاب الحلق بطرق فعالة وآمنة.


ليديباسفير/سوفوسبوفير

هذا الدواء على شكل حبوب ويستخدم مرة واحدة يوميا لعلاج النوع الأول، والرابع، والخامس، والسادس، ومن الآثار الجانبية لهذا الدواء مشاكل في النوم، والشعور بالتعب، والإسهال، والصداع الطفيف.


أومبيتاسفير/ باريتابريفير/ ريتونافير

يُستخدم هذا الدواء لعلاج التهاب الكبد من النوع الرابع في حالة عدم وجود تليف في الكبد، ويأتي على هيئة حبوب تُؤخذ مرة واحدة في اليوم، ومن آثاره الجانبية الشعور بالتعب، ومشاكل النوم، والضعف، والحكّة، واضطراب المعدة، كما أنّه قد يتسبب في تلف الكبد الشديد في الأشخاص الذين يعانون من التليف الكبدي المتقدم، ولتعزيز فرص الشفاء يمكن استعمال دواء آخر إلى جانب هذا الدواء يسمى الريبافيرين.


أومبيتاسفير/ باريتابريفير/ ريتونافير مع داسابوفير

هذا العلاج يستخدم للنوع الأول من التهاب الكبد، ومن آثاره الجانبية الحكة، وصعوبة النوم، والتعب، كما أنّه قد يتسبب في تلف الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من التليف الكبدي المتقدم.


سيمبريفير وسوفوسبوفير

هذان الدواءان يُستخدمان معا لعلاج التهاب الكبد من النوع الأول، ومن الآثار الجانبية لدواء سوفوسبوفير صعوبة النوم، والصداع، والتعب، ومشاكل في البطن، في حين يتسبب دواء سيمبريفير في الحكة، وجفاف الجلد، ويزيد من الحساسية لأشعة الشمس.


سوفوسبوفير/ فيلباتاسفير

هذا الدواء يُستخدم لعلاج جميع أنواع التهاب الكبد C، وذلك بأخذ قرص واحد في اليومً، ومن آثاره الجانبية الشعور بالاجهاد والصداع.


سوفوسبوفير/ فيلباتاسفير/ فوكسيلابريفير

هذا الدواء يُستخدم لعلاج جميع أنواع التهاب الكبد C، حيث يأخذ قرص واحد يومياً في حالة عدم الإصابة بالتليف الكبدي وعدم فعالية الأدوية الأخرى لالتهاب الكبد، ومن آثاره الجانبية الصداع، والإسهال، والشعور بالتعب والغثيان.


العلاج التقليدي لالتهاب الكبد الوبائي C

يتم علاج التهاب الكبد المزمن C باستعمال نوعين أساسين من الأدوية إلى وقت قريب نسبياً، وهما: إنترفيرون ألفا مديد المفعول الذي يعمل على تحفيز جهاز المناعة لمهاجمة ومقاومة الفيروس، والريبافيرين الذي يمنع تكاثر الفيروس، ويُؤخذ إنترفيرون ألفا مديد المفعول من خلال حقنة أسبوعياً لمدّة تصل عادة إلى 48 أسبوعاً، وذلك يعتمد على حالة المريض، أما الريبافيرين فيجب أن يعطى إلى جانب إنترفيرون ألفا مديد المفعول، ويأتي على هيئة كبسولات، أو شراب، أو أقراص، ويُؤخذ عن طريق الفم مرتين في اليوم مع الطعام.


نصائح مهمة لمرضى فيروس C

هناك بعض النصائح التي تساعد على الحد من الإصابة بتلف الكبد وانتشار العدوى للآخرين، ومنها ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضة بانتظام.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الصحي المتوازن.
  • التوقف عن التدخين.
  • الامتناع عن شرب الكحوليات.
  • عدم مشاركة الإبر أو الحقن مع الآخرين.
  • عدم المشاركة للأشياء الشخصية، مثل شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان مع الآخرين.
  • توخي الحذر عند ثقب الجسم، وضرورة استخدام أدوات معقَّمة لكل شخص.
  • الامتناع عن تناول المخدرات، وخاصة التي تُستخدم عن طريق الحقن.
  • الابتعاد عن العلاقات الجنسية المحرمة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-