آخر الأخبار

10 حيوانات غريبة يمكنها العيش بدون أن تأكل لفترات طويلة تصل إلى عشرات السنين

مخلوقات يمكنها العيش دون أن تأكل لفترات طويلة
10 حيوانات غريبة يمكنها العيش بدون أن تأكل لفترات طويلة 

مخلوقات يمكنها العيش دون أن تأكل لفترات طويلة

لا يمكن أن يبقى الإنسان دون طعام لمدة تزيد عن ثمانية أسابيع وقد تزيد تلك المدة أو تتناقص طبقا للحالة الصحية للجسد ومقدار الدهون والكربوهيدرات والبروتينات المخزنة فى الجسد والتى تزود الجسد بالطاقة الضرورية للحفاظ النشاطات الحيوية والبقاء على قيد الحياة، لكن الشأن غير مشابه على الإطلاق لبعض الحيوانات فبعضها يمكنه العيش بلا طعام للعديد من الأشهر، ومنها من يمكنه العيش بلا طعام لبضعة سنين.


فى ذلك التقرير سوف نلقي الضوء على بعض الحيوانات التي تستطيع أن تبقى على قيد الحياة بدون طعام لمدة طويلة.


1- حيوان السمندل

حيوان السمندل الأعمى من البرمائيات التى تقطن فى كهوف تتواجد تحت الماء فهو يستطيع أن يقطن فى ظلام دامس لفترات طويلة، ولا يتشابه السمندل الأعمى بباقى البرمائيات على الإطلاق فهو ينام ويأكل ويتكاثر تحت الماء، ويعيش حيوان السمندل فى أوروبا لاغير وعلى وجه التحديد فى دول البلقان وإيطاليا، ويستطيع حيوان السمندل الأعمى أن يقطن لفترة يمكن أن تصل لــ (10سنوات) كاملة بلا تناول الأكل. اقرأ أيضا: صور غريبة لكائنات بحرية لم تشاهدها من قبل.


2- الدببة

بعض أنواع الدببة تقضى معظم فترة الشتاء فى حالة شبيهة بالسبات الشتوى، ويستطيع الدب أن يعيش نحو (100 يوم) دون شرب الماء أو تناول الطعام.


3- الضفادع

الضفدع من البرمائيات عديمة الذيل والتى لديها خياشيم للتنفس تحت الماء، ومن الممكن لبعض أشكال الضفادع أن تدخل فى نوم يمكن أن تصل مدته إلى ( 16 شهر) وتدخل الضفادع التى تقطن فى الأنحاء الباردة في نوم للحفاظ على أكبر قدر من الطاقة، حيث أن أجساد الضفادع تشكلت بصورة تتيح لها تعويض النقص فى الطعام فى وجود عيشها فى البيئات الرطبة.


4- طائر البطريق

تسكن أكثرية طيور البطريق البحرية فى النصف الجنوبي من كوكب الأرض فى أحوال مناخية هي الأكثر قسوة فى كوكب الأرض، تضع الإناث البيض فى أعشاش دافئة ثم تطلع لصيد الأسماك فى درجات أدنى من الصفر، ويبقى الذكر جالسا بالقرب من العش بهدف حراسة البيض والصغار، وتستطيع الذكور العيش دون أن تأكل على الدهون المخزنة فى أجسادها مدة تترواح ما بين (شهرين إلى 4 شهور). اقرأ أيضا: معلومات غريبة لن تصدقها عن بعض الحيوانات المشهورة.


5- الأفاعى

الأفعى من الزواحف السامة التى لا تستطيع تنظيم درجات سخونة الجسد الداخلية فى الجو البارد حيث إنها من ذوات الدم البارد وتقل عملية الأيض للأفاعي بنسبة 70% فى الجو البارد ومن الممكن للأفاعي أن تبقى دون أن تأكل لفترة يمكن أن تصل إلى (سنة).


6- الجمل

ينتمى الجمل إلى فصيلة الجمليات ويشتهر الجمل العربي بوجود كتلة دسمة على ظهره تسمى السنام، أما الأشكال التى تقطن فى أنحاء أسيا الوسطى فيطلق عليها الجمال ذات السنامين. يعتقد الكثير أن الجمل يقوم بتخزين المياه فى السنام ليشرب منها عندما تشح المياه فى الخارج ولكن فى الحقيقة هي عبارة عن كتلة من الدهون المخزنة التى تمنحه الطاقة الضرورية له خلال التنقل فى الصحراء، ويستطيع الجمل أن يبقى بلا طعام لفترة (40 يوما).


7- العناكب

العناكب لها القدرة على العيش لبضعة أشهر بلا طعام حيث إن أجسادها تشكلت بصورة تجعلها قادرة على تحمل الجوع والصبر لفترات طويلة حتى تقع الفريسة فى شباكها قبل أن تنقض عليها. اقرأ أيضا: شاهد بالصور أغرب 6 كائنات بحرية في العالم لم ترها من قبل.


8- التماسيح

يمكن للتماسيح البالغة أن تبقى لبضعة أشهر دون طعام، وقد يمكنها فى الحالات القصوى أن تبقى بلا طعام لفترة (3 سنوات).


9- سلاحف الجالاباجوس

سلاحف الجالاباجوس هى أكبر الكائنات فى فصيلة السلحفيات، ومن الممكن أن يتخطى وزنها الــ 400 كيلوجرام، وتعيش تلك السلاحف العملاقة أكثر من 100 عام، ومن الممكن لسلاحف الجالاباجوس أن تقطن بلا طعام لفترة يمكن أن تصل إلى (سنة كاملة) فى بعض الحالات. اقرأ أيضا: شاهد بالصور أغرب الحيوانات في العالم ومعلومات عنها.


10- سمكة نطاط الطين

هي سمكة برمائية يمكنها أن تأكل وتتفاعل مع بعضها خارج المياه، وتنتشر فى أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا. تستطيع سمكة نطاط الطين أن تدخل في سبات قد يصل مدته إلى (4 سنوات) عند تعرضها لظروف بيئية قاسية، وفى بعض الحالات القصوى تقوم باستهلاك أنسجتها العضلية للاستحواذ على الطاقة الضرورية لتظل على قيد الحياة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-