آخر الأخبار

تعرف على الدم الذهبي.. أندر فصيلة دم في العالم

حقيقة أندر فصيلة دم في العالم "الدم الذهبي"
ما هو الدم الذهبي؟


حقيقة أندر فصيلة دم في العالم "الدم الذهبي"

من المعلوم أن هناك ثماني فصائل مختلفة للدم البشري. إن كُنت من المُصدّقين بتلك المعلومة، فيُؤسفنا القول أنك مخطئ!


في الحقيقة، هناك الملايين من أشكال فصائل الدم إلا أن أكثر تلك الفصائل قلة يتقاسمها أقل من 45 فردًا في العالم بأسره، وهي الفصيلة التي أُطلق عليها اسم "الدم الذهبي". اقرأ أيضا: هل تعلم | معلومات غريبة لم تسمع بها من قبل.


هل سمعتَ بفصيلة "الدم الذهبي" من قبل؟

إن تحدّثنا بإيجاز عن فصائل الدم، فيُمكننا القول بأن أجسامنا مليئة بالملايين من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا وأعضاء الجسد، وتحمل كل خلية دم حمراء نوع معيّن من المستضادات "Antigens" التي ستمنع الأجسام المضادة في الدم من مهاجمتها، وهي باعتبار درع مقابل العدوى.


ولعل أشهر المستضادات في الدم مستضادا A وB، ويحدث تحديدها عادة عن طريق الجينات التي يرثها الفرد من والدته وأبيه. في حين يُعتبر مستضاد O من الجينات النادرة، وهناك أيضا مستضاد D الذي يُحدد إن كانت فصيلة الدم موجبة أو سالبة. اقرأ أيضا: شاهد بالصور أغرب الأسلحة التي صنعها الإنسان قديما.


وتعترف الجمعية العالمية لنقل الدم بنحو 35 فصيلة من فصائل الدم، لكن أشهر فصائل الدم التي يلزم على الجميع معرفتها هي هذه المقسًمة بنظامي ABO ونظام Rhesus D.


وبعيدًا عن فصائل الدم المعروفة، فإن كُنت تتطلب لمستضاد يحمله 99% من البشر، فإن فصيلة دمك نادرة. أما إن كُنت تحتاج لمستضاد يحمله 99.99% من البشر في دمهم، فأنت شخصية خارقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى!


ومن بين الكثير من فصائل الدم الذائعة والنادرة التي يحملها الناس، هناك فصيلة واحدة تعتبر الأندر تماما، وهناك نحو 43 فرد لاغير في العالم بأسره يحمل تلك الفصيلة، وهي فصيلة Rh null blood، والتي تتميز بعدم وجود العامل الرايزيسي فيها، وهو العامل الأكثر انتشارًا بين فصائل الدم لمعظم البشرية. اقرأ أيضا: شاهد بالفيديو كيف يتم تصوير الأطعمة باحترافية عالية.


من ضمن الـ 43 فردًا الذين يحملون تلك الفصيلة النادرة، هناك تسعة أفراد منهم من المتبرعين النشطين جاريًا. إن فصيلة الدم "Rh Null" والتي أطلق عليها الخُبراء بفصيلة الدم الذهبي تُعتبر نفيسة بشكل كبير، وهذا باعتبارها فصيلة دم إجمالي يمكن لصاحبها التبرُع لأي فرد يملك أشكال دم نادرة داخل نسق "Rh".


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-