القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

تحذير لمستخدمي الأندرويد .. متصفح شهير يتجسس عليك حتى عندما يكون هاتفك مغلقا

مشكلة تطبيق فايرفوكس

اكتشفت شركة "موزيلا" صاحبة المتصفح الشهير "فايرفوكس" خطأ خطيرا في تطبيقها الذي يعمل بنظام الأندرويد، وتعمل الآن على إصلاحه، حيث أن تطبيق الفايرفوكس يقوم بتشغيل كاميرا هاتفك الذكي بعد القيام بغلق تطبيق المتصفح في الخلفية وحتى بعد قفل شاشة هاتفك.

وقد صرح المتحدث باسم موزيلا للموقع التقني "ZDNet" أنه من المتوقع القيام بإجراء إصلاح التطبيق في وقت لاحق خلال شهر أكتوبر لهذا العام 2020م.

في يوليو 2019 من العام الماضي قام موظف في منصة توصيل الفيديو بكشف هذا الخطأ للمرة الأولى وإبلاغ شركة موزيلا. 


متى يظهر هذا الخطأ؟

تظهر هذه المشكلة عندما يقوم المستخدمون باختيار تشغيل فيديو من موقع ويب تم تحميله في Firefox بدلا من تطبيقها الأصلي، وغالبًا لأسباب تتعلق بالخصوصية يختار مستخدمو الهاتف البث من خلال متصفح الجوال الافتراضي، من هذه الأسباب على سبيل المثال عدم الرغبة في تثبيت تطبيق ومنحه صلاحيات للوصول غير المقيد إلى بياناتهم على هواتفهم الذكية.

تعتبر متصفحات الجوال الافتراضية الأفضل؛ حيث أنها تمنع مواقع الويب من الوصول إلى البيانات الشخصية على الهواتف الذكية.

وقد لاحظ مطور منصة توصيل الفيديو Appear TV أن مواقع بث الفيديو التي يتم تشغيلها عبر Firefox استمرت في العمل ولم تتوقف حتى في الأوقات المعتادة التي يجب التوقف فيها، وهذا الأمر يتسبب بظهور المشاكل مع استمرار مجموعات البث في استهلاك النطاق الترددي للمستخدم، اعتبر المطور أن الخطأ عبارة عن مشكلة خصوصية كبيرة حيث يستمر تشغيل "فايرفوكس" في البث من أجهزة المستخدمين لا سيما في الحالات التي يتوقع فيها أن يقوموا بإيقاف البث أو التبديل إلى تطبيق آخر أو القيام بغلق أجهزتهم.

كما أضاف المتحدث عن شركة "موزيلا" موضحا السبب الجذري لهذا الخلل قائلا: " نقدم إشعار نظام يتيح للأشخاص معرفة وقت وصول موقع ويب ضمن Firefox إلى الكاميرا أو الميكروفون كما هو الحال مع تطبيقات المؤتمرات المخصصة، إلا أننا ندرك أنه من الممكن أن نقوم بفعل ما هو أفضل، خاصة وأن هذا الأمر يختفي عند قفل الشاشة".

كما أضاف قائلا: "نعمل على معالجة هذا الخطأ، وسوف يتم العمل على إصلاحه على مستوى النظام الأساسي في شهر أكتوبر، وللمستخدمين بعد فترة وجيزة".

كما صرح قائلا : "إن متصفح الجيل التالي لنظام تشغيل الأندرويد Firefox Nightly المتاح الآن للاختبار لديه بالفعل أيضا إشعار بارز عند وصول المواقع إلى هذا الجهاز".

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع