القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار[LastPost]

تعرف على أضرار زيادة الفيتامينات في الجسم

هل تناول الفيتامينات مضر

في ظل ما نشهده هذه الأيام من انتشار فيروس كورونا المستجد، يلجأ الكثير من الناس إلى الإفراط في تناول الفيتامينات التي تعمل على زيادة المناعة للوقاية من الإصابة بالفيروس ظنا منهم أن زيادة الفيتامينات تؤدي لمزيد من لوقاية، إلا أن الكثير منهم لا يعلم أن هناك خطورة من تناول هذه الفيتامينات دون استشارة الطبيب، لذا سوف نستعرض معا اضرار زيادة الفيتامينات في الجسم من خلال مقال اليوم.

فقد صرح أستاذ الجهاز الهضمي بطب قصر العيني الدكتور "محمد المنيسي" بأن هناك أمراضا تصيب الإنسان تدعى "زيادة الفيتامينات"، موضحا أن الإفراط في تناول فيتامين "B" بكثرة دون داع يؤدي إلى فشل الكبد، كما أن تناول فيتامين "D" بكثرة يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والإرهاق، والإفراط في تناول فيتامين "A" يؤدي إلى ارتفاع في ضغط المخ، وهشاشة في العظام، وتشوه أجنة الحوامل، أو السرطان.


كما أضاف الدكتور المنيسي أن الجسم البشري يحتاج من 800 وحدة إلى 1800 وحدة فقط من فيتامين "D" يوميا، ومن الخطير أن أجد في الأسواق 10 آلاف وحدة و50 ألف وحدة وحتى 100 ألف وحدة وهذه أرقام كبيرة للغاية، حيث أن زيادة الفيتامين خطر كما أن نقصها خطر أيضا".

كما أوضح أن زيادة فيتامين "C" في الجسم ليس له أضرار مؤكدة حتى الآن إلا أن قلته تؤدي إلى الشعور بالخمول، كما أشار في حديثه إلى فيتامين الزنك فهو مركب مهم جدا وضروري لزيادة المناعة والوقاية من الكثير من الأمراض، إن جسم الإنسان يحتاج إلى الزنك وفيتامين C وD والسيلينيوم، كما أوضح أن جسم الإنسان يحتاج سيلينيوم مرة واحدة أو اثنتين في الأسبوع فقط، مشيرا إلى أن تناول البقوليات تحديدا الفول وشرب القهوة وتناول عائلة التوت والورقيات يمد الجسم بما يحتاجه من السيلينيوم؛ حيث أن هذه العناصر غنية به.

وقد أشار إلى أن عدد الوحدات التي يحتاجها الجسم البشري من الزنك هي 50 وحدة لمدة 3 مرات أسبوعيا؛ حيث أن تناوله بكثرة سوف يؤدي إلى انخفاض معدن النحاس في الجسم مما يؤدي إلى ظهور أمراض أخرى بسبب نقصه في الجسم.


وقد حذر نقيب صيادلة القاهرة، من الإفراط في تناول الفيتامينات والأدوية دون إشراف طبي، منوها بأن تناول الزنك دون وصف طبي قد يؤدي لمشاكل خطيرة خاصة لمن يعانون من قصور في الكبد او الكلي أو للمرأة الحامل، مشددا على أن "فيتامين د" يعتبر عبأ على مرضى قصور الكبد ولا يجب تناوله إلا بوصفة طبية.
reaction:

تعليقات

close