آخر الأخبار

أشهر عمليات الإعدام التى لن ينساها التاريخ


اشهر عمليات الإعدام في التاريخ

تعتبر عقوبة الإعدام قضية مثيرة للخلاف في بعض الدول، فبعض الدول ترى أن الإعدام هو الطريقة الوحيدة لردع الجناية وصورة مناسبة للعقاب خاصةً فى جرائم القتل العمد أو الاغتصاب، وعلى النقيض يبقى معارضين لعقوبة الإعدام نتيجة لإعدام بعض المظلومين علاوة على أن عقوبة الإعدام تشجع المجتمع على القسوة، وتعد عقوبة الإعدام مكلفة للدولة زيادة عن سجن المدعى عليه مدى الحياة.


وفى هذا الموضوع نرصد لكم الشخصيات التاريخية الأكثر أهمية التى تم إعدامها أثناء القرن الماضي والحالي منها فى جرائم قتل أو جرائم شرف والبعض الآخر تم إعدامه لأسباب سياسية. اقرأ أيضا: شاهد بالصور أغرب المباني في العالم لن تصدق وجودها.


 1- إعدام جيفارا

أشهر عمليات الإعدام التى لن ينساها التاريخ
جيفارا

بدأت الأحداث فى اليوم الثامن من شهر أكتوبر عام 1967 فى واحد من الوديان الضيقة لدولة بوليفيا حيث هاجمت القوات المسلحة البوليفية المكونة من عدد (1500) فردا جيفارا ومجموعته المكونة من 16 شخصًا لاغير وقد استمر جيفارا ومرافقيه يقاتلون لفترة (6 ساعات) مستمرة فى مساحة صخرية وعرة التضاريس تجعل حتى الاتصال بين أشخاص مجموعته شبه غير ممكن.


وقد استمر (جيفارا) فى القتال حتى عقب وفاة جميع أشخاص مجموعته بصرف النظر عن إصابته بجروح بالغة فى ساقه حتّى دمرت بندقيته وفقد مستودع مسدسه وهو ما يفسر وقوعه فى الأسر حياً تم نقل (جيفارا) إلى قرية ضئيلة تسمى (لاهيجيرا) وبقى جيفارا حيًا لفترة 24 ساعة، رافضا أن يتبادل أى كلمة واحدة مع من أسروه.


وتم تطبيق حكم القصاص فى مدرسة القرية من خلال ضابط الصف (ماريو تيران) بناء على أوامر الضابطين (ميجيل أيوروا) و(أندريس سيلنيش) بإطلاق النار على جيفارا. اقرأ أيضا: شاهد بالصور أغرب أرقام قياسية في موسوعة جينيس.


2- إعدام صدام حسين

أشهر عمليات الإعدام التى لن ينساها التاريخ
صدام حسين

تم تنفيذ حكم الإعدام فى الرئيس العراقى الماضي صدام حسين فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، وهذا في أعقاب ثبوت اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم مقابل الإنسانية وتم تسليمه للحكومة العراقية من قبل الجنود الأمريكية وهذا تلافيًا لجدل قانوني فى أمريكا التى اعتبرته أسير حرب.


وقد استنكر المراقبون وجمعيات حقوق الانسان من جميع الاتجاهات والانتماءات السياسية ذلك الاستعجال العبثي لتطبيق حكم القصاص وخلال تطبيق الحكم لم يظهر على صدام حسين الرهاب أو الاضطراب، كما أن صدام حسين لم يقاوم أو يتصدى للرجال الملثمين الذين كانو يقتادونه إلى حبل المشنقة.


3- إعدام عمر المختار

أشهر عمليات الإعدام التى لن ينساها التاريخ
عمر المختار

فى يوم يوم الأربعاء (16 أيلول 1931) اتخذت جميع الإجراءات بمركز سلوق لتطبيق الحكم على المجاهد البطل عمر المختار، وتم استدعاء جميع أقسام القوات المسلحة والميليشيا والطياريين وتم إحضار زيادة عن (20 ألف) من الأهالى وجميع المحبوسين سياسيا تم إحضارهم من مدن ليبية لمشاهدة تطبيق الحكم فى قائدهم المجاهد عمر المختار.


أحضرت مجموعات الجنود الإيطالية المحتلة لليبيا القائد عمر المختار مكبل الأيدي وفى تمام الساعة التاسعة صباحا تم تسليمه إلى الجلاد، بمجرد وصول عمرو المختار إلى موقع المشنقة أخذت الطائرات الإيطالية تحلق فى السماء فوق ساحة الإعدام، وبصوتا مدوي لمنع الأهالى من السماع إلى قائدهم عمر المختار إذا تحدث إليهم أو صرح خطابًا يسمعونه لكنه سار إلى منصة الإعدام ونطق الشهادتين وتم تنفيذ حكم الإعدام شنقا. اقرأ أيضا: بالفيديو حقائق غريبة عن عالم الأحلام.


4- إعدام ريا وسكينة

أشهر عمليات الإعدام التى لن ينساها التاريخ
إعدام ريا وسكينة

شغلت تلك القضية الرأى العام المصرى على مدار القرن الماضي ومازالت تتناولها الممارسات الدرامية فى السينما والتلفاز المصري، تقع فعاليات تلك القضية فى مدينة الإسكندرية فى بدايات القرن العشرين وانتهت أحداثها المثيرة بإصدار محكمة جنايات الإسكندرية حكما بقتل كل من (ريا وسكينة)، ويعد ذلك الحكم سابقة فى تاريخ المحاكم المصرية وقد صدر الحكم فى قضية النيابة العمومية باللبان عام (1992). اقرأ أيضا: شاهد بالفيديو قصة 300 بئر يقال أن "جن سليمان عليه السلام" حفرها.


5- إعدام ماري أنطوانيت

أشهر عمليات الإعدام التى لن ينساها التاريخ
إعدام ماري أنطوانيت

تعد (مارى أنطوانيت) من أشهر الشخصيات الدولية وتعتبر من أفضَل عوامل قيام الثورة الفرنسية حيث شاركت بقوة فى رفع السخط الشعبي، وبمجرد قيام الثورة الفرنسية تم القبض عليها على الفور هى وقرينها عقابا لما كانت تفعله من المقامرات والاحتفاليات الصاخبة وحضور احتفاليات الأزياء الغريبة، وقد تمت محاكمتها وإدانتها بالخيانة العظمى وتم تطبيق حكم القصاص فى (17 شهر أكتوبر 1793). اقرأ أيضا: بالفيديو حفل خطوبة طفلين في مصر يثير جدلا في الشارع المصري.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-