القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار[LastPost]

طريقة لبس الكمامة بشكل صحيح للوقاية من الأمراض

طريقة لبس الكمامة الطبية للوقاية من كورونا

إن ارتداء الكمامة يمكن أن يساعدك بشكل كبير في الحد من العدوى بفيروس كورونا المستجد، لذا ينصح الأطباء بلبس الكمامة عند الخروج للأماكن العامة من أجل تفادي العدوى ونشرها والإصابة بالفيروس الجديد كورونا.



طريقة لبس الكمامة 

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد بشكل كبير وأصبح من الصعب السيطرة عليه، أصبح من الضروري جدا ارتداء الكمامة الطبية، لا سيما عند تواجدك في الأماكن العامة، كما أن أي شخص مصاب بالعدوى يجب عليه أن يرتديها حتى لا ينقل العدوى لشخص آخر.

مما لا شك فيه أن كمامات الوجه تساعدك على تقليل انتشار الميكروبات والجراثيم والفيروسات، حيث يمكن انتقال العدوى إليك بكل سهولة عند عدم ارتدائها، فعندما تتحدث مع شخص ما وعطس أو سعل فقد يطلق قطرات صغيرة في الهواء يمكنها أن تصيبك بالعدوى، وبالتالي فإن لبس الكمامات الطبية يضمن لك عدم انتقال العدوى إليك من الآخرين.

إذا أردت الحصول على الحد الأقصى من فائدة لبس الكمامة فسوف نستعرض معا طريقة لبس الكمامة بناء على تعليمات منظمة الصحة العالمية، إليك خطوات ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة:


1- غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا قبل لبس الكمامة

قبل الإمساك بالكمامة ينصح بغسل اليدين بالماء والصابون جيدًا لمدة 20 ثانية؛ للتأكد من نظافة اليدين وخلوها من الجراثيم والميكروبات، وبعد غسلها تجفف بمنشفة نظيفة.





2- وضعية الكمامة الصحيحة على الوجه

تأتي الكمامة بوجهان أحدهما باللون الغامق (الملون)، وعادة ما يكون هذا الجانب هو الجزء الخارجي الذي يمكن للآخرين رؤيته، بينما يكون الوجه الأبيض في مقابل الوجه.

عند ارتداء الكمامة يجب أن يكون الجزء العلوي منها بحافة بها سلك مرن داخلي يمكنك طيه وتشكيل الكمامة على شكل الأنف لضمان تغطية المنطقة بشكل جيد.



3- التغطية الكاملة للفم والأنف بالكمامة

من الضروري جدا التأكد من تغطية منطقة الفم والأنف بالكمامة بشكل محكم، بحيث لا تدع أي فجوات بين الوجه والكمامة، وذلك عن طريق استخدام أطراف إصبع السبابة والإبهام.

هناك العديد من أنواع الكمامات المختلفة، وتعتمد طريقة ارتداء الكمامة وفقا لتصميمها، فإن كانت الكمامة مع أستيك الأذن فقم بالإمساك بالكمامة من حلقات الأذن المزدوجة، بحيث تلف تلك الحلقات حول أذنيك، وإن كانت الكمامة بأربطة (الحبال) فيجب لبس هذه الكمامة عن طريق الإمساك بالحبال ثم ربطها من الخلف دون أن تلمس قناع الوجه.



 4- يجب تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها

وعند القيام بهذا، يجب تنظيف يديك بالماء والصابون جيدًا، أو يمكنك تطهيرها بكحول مخفف بنسبة 70% على الأقل في حالة عدم توفر الماء والصابون.



5- تبديل الكمامة بأخرى عندما تصبح رطبة

بمجرد أن تصبح الكمامة رطبة ينبغي القيام بتغييرها؛ حيث أنها ستكون غير مجدية وضارة، كما يجب عدم استخدام الكمامة مرة أخرى، والتخلص منها بعد الاستخدام في سلة المهملات. 




كيفية إزالة الكمامة الصحيحة والتخلص منها

قد تكون الكمامة حاملة لفيروسات تنتقل إلى يديك عند ملامستها دون أن تشعر، لذا يجب عليك اتباع الطريقة الصحيحة لإزالة الكمامة ويكون ذلك عن طريق فكها من الخلف، بحيث لا تلمس الجزء الأمامي منها (الملون)، وقم بالتخلص منها على الفور ويفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في كيس ثم في سلة محكمة الغلق، ثم قم بغسل يديك بالماء والصابون جيدًا.

وتعتمد أيضا طريقة إزالة الكمامة على نوعيتها، فإن كانت الكمامة مع الأربطة فك الرابطة بيد واحدة من الخلف، وأمسك بالرابطة الثانية في الجهة الأخرى واسحبها عن الوجه بعيدًا.

إن كانت الكمامة بحلقات الأذن أمسك بالحلقات وارفع الكمامة برفق وأزلها ثم قطعها وألقها في سلة المهملات، ثم اغسل يديك بالماء والصابون جيدًا وذلك لمدة 20 ثانية على الأقل.

إن كنت تستخدام الكمامة المصنوعة من القماش القابلة للاستخدام عدة مرات، فيجب عليك عند إزالتها عدم ملامستها ونزعها بحرص، ثم قم بوضعها في كيس واربطه بشكل جيد، ثم ضع الكمامة مباشرة في الغسالة، واستخدام الماء الساخن لغسلها وعرضها لدرجة حرارة عالية بعد غسلها لقتل أي جراثيم محتمل وجودها.



أخطاء يقع فيها الكثير عند ارتداء الكمامة

  • عدم غسل ايدين وتعقيمها قبل لمس الكمامة لارتدائها.
  • لمس الكمامة باليد.
  • خفض الكمامة لأسفل الفم والذقن ووضعها على الرقبة.
  • ترك الكمامة معلقة وإسقاطها من أحد الأذنين.
  • التخلص من الكمامة في الشوارع والأماكن العامة.


reaction:

تعليقات

close