القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على كيفية إجراء امتحانات نهاية العام الدراسي 2020 لجميع المراحل التعليمية


استعرض  أمس وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، ما اتخذته وزارة التربية والتعليم من إجراءات خلال الأيام الماضية، لتطبيق نظام التعليم عن بعد، وذلك بعد قرار تعليق الدراسة لمدة أسبوعين لحماية أبنائنا الطلاب من خطر الإصابة بفيروس كورونا.


نظام التعايم الجديد

وقد ظهر وزير التربية والتعليم في فيديو وضح فيه أن جميع قيادات الوزارة بذلت الكثير من الجهد خلال الأيام الأربعة الماضية من أجل وضع حلول مختلفة لتطبيق نظام "التعلم عن بُعد"، والذي بدأت الوزارة بتنفيذه خلال السنوات الماضية، وقد حان الوقت للاعتماد عليه نظرا لما تمر به البلاد من ظروف استثنائية في الوقت الحالي.

أعلن الدكتور طارق شوقي عن نظام التعليم الجديد حيث أن الوزارة قامت بتوفير مكتبة إلكترونية بالإضافة إلى "EKB" بنك المعرفة المصري؛ وذلك لمساعدة الطلاب على المذاكرة.

المكتبة الإلكترونية الجديدة تضم جميع المناهج الدراسية للصفوف، من (kg) رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، باللغة العربية والإنجليزية، المكتبة الإلكترونية متاحة للجميع سواء للطلاب أو لأولياء الأمور وللمعلمين وذلك من خلال الرابط التالي: https://study.ekb.eg .


نظام المذاكرة الرقمية


وأضاف شوقي: «إن هذا الموقع يضم محتوى علميا رقميا هائلا لجميع المراحل التعليمية، بالإضافة إلى استخدام الوسائط المتعددة مثل الفيديوهات والصور والأفلام الوثائقية؛ لشرح الدروس المختلفة، بالإضافة إلى توفر حوالي أكثر من 80 قاموسًا ومعجمًا، وكتب موسوعة الفراشة، كما يضم الموقع أيضا محتوى متعدد التخصصات لنظام التعليم الجديد 2020"

وأكمل حديثه قائلا: "إن الطلاب يمكنهم الدخول على المكتبة الإلكترونية من خلال الهاتف عبر التطبيق المتوفر على سوق متجر بلاي ومتجر الأيفون، أو من خلال الكمبيوتر دون أي معوقات"، كما أشار إلى أن وزارة التربية والتعليم وفرت بديًلا آخر وهو القنوات التعليمية على التليفزيون المصري والتي ستعمل على بث شرح لمختلف المناهج الدراسية.

كما صرح طارق شوقي أنه تم سيتم توفير منصة إلكترونية إضافية خلال الفترة المقبلة من أجل التواصل بين الطلاب والمعلمين، حيث سيتمكن أكثر من 22 مليون طالب في 55 ألف مدرسة أن يتواصلوا مع المعلمين وكأنهم متواجدين في المدارس، وسوف يتم من خلال هذه المنصة متابعة شرح الدروس، والإجابة عن أسئلة الطلاب، وإجراء الامتحانات online، من خلال الرابط التالي: https://edmodo.org.

كما أضاف: " سوف تشهد الأيام المقبلة نشر الكثير من الفيديوهات التوضيحية لكيفية استخدام المنصة الإلكترونية والتعامل معها، حيث سيتلقى كل طالب الكود الخاص به من معلمه للدخول في الفصل الإلكتروني الافتراضي، والتواصل مع معلمه إلكترونيا".

وعن امتحانات نهاية العام لأبنائنا الطلاب، فقد صرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي ما يلي:


أولا: مرحلة رياض الأطفال (kg1- kg2) والصف الأول والثاني الابتدائي


يتم تطبيق نظام التعليم الجديد "2.0"، حيث يمكن للطلاب الاستفادة من المنصة الإلكترونية، وسوف يقوم معلمو هذه المراحل بإعداد تقارير أداء لطلابهم، ونحن نطالب أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المحدد المنشور على المكتبة والمنصة الإلكترونية. 


ثانيا: سنوات النقل من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي 


لن يتم إجراء أي امتحانات لطلاب تلك المراحل في نهاية العام الدراسي الحالي، ويكتفى بعمل بحث أو مشروع على المنصة الإلكترونية لكل مادة خلال شهرين بداية من اليوم، ويمكن للطلاب التواصل مع معلم الفصل الإلكتروني لمساعدتهم في عمل البحث.


ثالثا: الشهادات العامة والدبلومات الفنية


سوف يتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في الموعد المعلن عنه في الجداول والتي أعلنتها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كل التدابير والاحترازات اللازمة لحماية الطلاب داخل لجانهم، وذلك بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة.


رابعا: الصف الأول والثاني الثانوي


سوف يؤجل الاختبار الإلكتروني التجريبي (دون درجات)، والذي تم تحديد موعده مسبقا يوم 22 من مارس، ليتم عقده يوم 5 إبريل 2020، وسوف يؤدي الطلاب الاختبار من المنزل، وسيتم أيضا إجراء اختبار تجريبي للصف الثاني الثانوي دون درجات في نفس اليوم؛ لتهيئة الطلاب لاختبارات نهاية العام.

وسوف تجرى امتحانات نهاية العام للصف الأول والثاني الثانوي من المنزل على التابلت، وسيتم تصحيحه وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب إلكترونيًا.

بالنسبة لطلاب الخدمات بالصف الأول والثاني الثانوي تم توزيع التابلت على الطلاب، وسيؤدون الامتحانات إلكترونيًا في نهاية العام.

بالنسبة لطلاب المنازل بالصف الأول والثاني الثانوي وذوي الاحتياجات الخاصة منهم، سوف يتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحوث) مثل طلاب سنوات النقل.


خامسا: الطلاب المصريين في الخارج


يستخدم أبناؤنا في الخارج المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية، وسوف يتم تطبيق نظام البحث ولن تجرى لهم امتحانات، نظرًا لظروف البلدان المقيمين بها.

وأخيرا، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، أنه لا وجود لنية لحذف أجزاء من المناهج، وطالب أولياء الأمور والطلاب بضرورة الاعتماد على المنهج التي تبثه الوزارة عبر المكتبة الإلكترونية والمنصة الرقمية وعدم الاعتماد على أي مصدر آخر؛ حفاظًا على طلابنا الأعزاء.


شاهد الفيديو



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع