9/02/2019

تعرف على مرض المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)


مرض المياه الزرقاء
مرض المياه الزرقاء


من أمراض العين الشائعة مرض المياه الزرقاء والمعروف أيضا بمرض الزَرَق، وهو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تصيب العين وتسبب تلفا في العصب البصري المسئول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ.

عادة لا يكون هناك أعراض تشير إلى أنه هناك أمر ما في العين في مراحل المرض الأولية، مما يجعل هذا المرض مرضا خطيرا جداً؛ حيث أن مرض المياه الزرقاء في العين في مراحله المتقدمة يصيب المريض بفقد البصر بشكل نهائي.

 في أغلب الحالات ترتبط الجلوكوما بمشكلة ضغط الدم المرتفع داخل العين والتي تسمى بحالة ارتفاع ضغط الدم في العين، وهذه الحالة تؤثر بدورها على أعصاب العين وتتسبب في مشاكل البصر، وحيث أن هذا المرض يعتبر من أمراض العين الخطيرة سوف نركز في هذا المقال عن أهم المعلومات عن هذا المرض، وطرق الوقاية وحماية العين من خطر الإصابة به.



اعراض المياه الزرقاء للعين



1- ظهور مرض الجلوكوما
تسمى الجلوكوما بـ (لص البصر الصامت)؛ فمعظم أنواعه لا تسبب عادة أي ألم، ولا تظهر عنها أي أعراض حتى يحدث فقدان للبصر بشكل كامل دون أي إنذار سابق.

إصابة العصب البصري  بالضرر هي العارض الأكثر شيوعاً والذي يدل على مرض الجلوكوما، إلا أن هذا العارض لا فائدة ترجى بعد اكتشافه، حيث أنه في تلك المرحلة تكون العين قد تضررت بشكل قوي ومباشر وأصيبت بفقدان البصر.

2- يبدأ المريض برؤية هالات ضبابية حول الأضواء يصاحبها شعور بالألم في العين.

3- رغبة في التقيؤ والغثيان.


 هذه الأعراض تعد من الأمور التي تستوجب زيارة الطبيب مباشرة عند مرور المريض بها.



اسباب المياه الزرقاء


1- تنتج الأضرار التي تصيب عصب بصري بشكل عام عن الضغط المكثف داخل العين (ارتفاع ضغط العين)، ويمكن أن يحدث ذلك عندما يكون هناك فائض من السوائل المتجمعة داخل العين, بسبب من العين نفسها فتنتج فائضا من السوائل أو بسبب مشكلة في تصريف السوائل التي تنتجها العين، مع ذلك هناك حالات تصاب بمرض المياه الزرقاء ولا يكون السبب زيادة الضغط داخل العين، ففي تلك الحالات لا يمكن معرفة وتحديد سبب الإصابة بالمياه الزرقاء.

2- تحدث الإصابة من جراء إصابة في العين مثل:  ورم سرطاني في العين أو بسبب عملية جراحية في العين.

3- هناك بعض الأدوية تستعمل لمعالجة أمراض أخرى قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزَرَق، مثل الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids).


علاج المياه الزرقاء 


في معظم الحالات تتم معالجة الجلوكوما بالأدوية, كاستخدام قطرات للعيون، ويجب التنويه إلى وجوب استعمال القطرات بشكل يومي ثابت, من أجل تحقيق فاعليتها، وقد تكون هناك حاجة لتناول تلك الأدوية مدى الحياة، بل ربما يتطلب الامر أكثر من ذلك مثل: المعالجة بأشعة الليزر أو المعالجة الجراحية.

بالنسبة لكبار السن، من الصعب أن يعيد العلاج الرؤية التي فقدوها، إلا أنه يمكن أن يساعدهم في المحافظة والثبات على الوضع القائم، ووقف عملية تدمير العصب البَصَري من خلال تخفيف الضغط داخل العين.



الوقاية من مرض المياه الزرقاء في العين


تساعد هذه النصائح في تعزيز حماية العين والتقليل من فرص تعرضها للإصابة بالمرض:

1- متابعة حالة العين بانتظام مع طبيب 
إجراء الفحوصات الشاملة للعين بانتظام يساعد في تشخيص مرض المياه الزرقاء في مراحله المبكرة قبل أن يحدث تلف يصعب علاجه؛ لذا قم بإجراء فحوصات عين شاملة كل 3 إلى 5 أعوام بعد تجاوز عامك الأربعين، ثم كل عام بعد تجاوز عامك الستين، وربما تحتاج إلى فحوصات كثيرة متكررة إن كان لديك عوامل خطورة للإصابة بالمياه الزرقاء، اطلب من الطبيب تحديد جدول الفحوصات المناسب لك.

2- علاج ارتفاع ضغط العين
قطرات العين الموصوفة للمياه الزرقاء من قبل الطبيب يمكن أن تقلل من خطورة تطور زيادة ضغط العين إلى المياه الزرقاء؛ ويجب عليك استخدام هذه القطرات بشكل منتظم لكي تؤتي مفعولها، حتى وإن لم يكن لديك أي أعراض.

3- اتباع نظام غذائي صحي
اتباع نظام غذائي صحي لا يمنع من الإصابة بمرض المياه الزرقاء؛ إلا أنه يساعدك في المحافظة على الوزن الصحّي للجسم، والتحكّم في ضغط الدم.

4- ارتداء واق للعين
قد تؤدي الإصابات الخطيرة للعين إلى الإصابة بمرض المياه الزرقاء؛ لذا قم بارتداء واقٍ للعين عندما تستخدم الأدوات الآلية، أو في حال بقائك لفترة بالخارج لفترات طويلة.

5- تناول المياه بكميات صغيرة على فترات؛ فشرب كميات كبيرة من المياه خلال وقت قصير قد يزيد من ضغط العين بشكل مؤقتة.

6- التقليل من استخدام الكافيين؛ حيث أن تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، قد يتسبب في ارتفاع ضغط العين.

7- رفع الرأس بمقدار 20 درجة أثناء النوم باستخدام وسادة مرتفعة قليلاً، فقد أثبت قدرته على تقليل ضغط العين خلال النوم.



فيديو عن مرض المياه الزرقاء


0 comments

إرسال تعليق