8/11/2019

كيفية علاج الشعر الخفيف وطرق تكثيف الشعر

كيفية علاج الشعر الخفيف وطرق تكثيف الشعر
 علاج الشعر الخفيف 


علاج الشعر الخفيف وطرق طبيعية لتكثيف الشعر


من المعلوم أن الشعر الخفيف من أكثر الأمور إزعاجا والتي يعاني منها الكثيرون ويبحثون عن حلول لها، وإذا كنت ممن يحبذون الطرق الطبيعية، فنحن من خلال مقال اليوم سنقدم لكم كيفية علاج الشعر الخفيف بطرق طبيعية، وكيف تستطيع تكثيف الشعر من خلال وصفات سهلة التحضير.


ما أسباب تساقط الشعر؟


إن معظم تساقط الشعر بصفة عامة لا يكون مصاحباً لمرض عضوي رئيسي.
بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر مثل:
  •  أدوية السرطان.
  •  أمراض الغدة الدرقية تتسبب في تساقط الشعر.
  • استخدام المستحضرات التجميلية مجهولة المصدر وصبغات الشعر والمواد التي تحتوي على الكحول، مما له تأثير سلبي على صحة الشعرة، والتي تتجه إلى التقصف والسقوط بعد ذلك. 
  • سبب وراثي مثل: (الصلع الوراثي).
  • ذيل الحصان المشدود أو الضفيرة القوية قد يجذب الشعر بقوة ويجعله يتساقط. 



أسباب مرضية لتساقط الشعر


ربما تكون الأسباب المرضية الآتية هي أحد أسباب تساقط الشعر، وهي: 

1- سعفة الرأس

 تعرف أيضا بالقوباء الحلقية، وهي عبارة عن عدوى فطرية بها كمية كبيرة من القشرة مع وجود بقع خالية من الشعر وكثيرا ما تصيب الأطفال في سن المدرسة، وعلاجها يتمثل في تناول أقراص المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يتوغل المضاد الحيوي ويصل إلى جذور الشعر بالإضافة إلى الأدوية المضادة للفطريات.


2- داء الثعلبة

هي حالة طبية غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة أو ربع دائرية، كثيرا ما تعود لوضعها الطبيعي دون علاج بعد فترة من 3 إلى 6 أشهر، وهي أحد أسباب تساقط الشعر، ينمو الشعر في بعض الأحيان بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وربما تكون شديدة لتشمل الرأس كلها.

 وقد يكون لها تأثير على الشعر في مناطق أخرى غير فروة الرأس، وهو من الأمراض المناعية حيث أن الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر. 

 3- هوس قصف الشعر

هي عادة سيئة عبارة عن نتف الشعر أو ثنيه دون الاهتمام أو الانتباه لتلك الأضرار، وأكثر الأماكن تأثراً هو شعر الرأس وشعر الحاجب، ويعتبر العلاج لهذه الحالة علاج نفسي. 

4- تساقط الشعر الكربي

يعيش شعر الرأس في الظروف العادية حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يتساقط حتى 100 شعرة يومياً وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض، ولكن قد يزيد العدد عن ذلك مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر.

 وهناك أسباب عديدة تؤثر على صحة الشعر وتجعله لا يأخذ الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى نموه ثلاثة أشهر مثل:

النقص المفاجئ للوزن أو الحمى الشديدة أو إجراء العمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل، لكن عند عودة الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر مرة أخرى للنمو.


علاج الشعر الخفيف


قبل معرفة كيفية علاج الشعر الخفيف تعرف على مراحل نمو الشعر أولاً:

1- مرحلة التكاثر والنمو؛ وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من مراحل نمو الشعر والتي ينمو كل الشعر فيها، وهذه المرحلة تستغرق سنوات. 

2- مرحلة التراجع – الفترة الانتقالية؛ في هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يحدث بطء في نمو الشعر خلال أسابيع حيث يحدث تقلص في نمو البصيلات. 

3- مرحلة تساقط الشعر؛ في هذه المرحلة يتوقف نمو الشعر على مدار شهور، حيث تنفصل خصلات الشعر القديمة عن البصيلات، ويبدأ في النمو شعر جديد دافعا الشعر القديم خارجا. 


من الصعوبة التأقلم مع الشعر الخفيف وما يسببه من مشاكل محرجة، إلا انه يمكن أن نقوم بـ علاج الشعر الخفيف، وزيادة حجمه ومنحه بعض الكثافة عن طريق: 

1- الغذاء؛ الشعر مصنوع من البروتين، لذا فإن تناول الطعام الغني بالبروتين، واتباع نظام غذائي يحتوي على العديد من الألبان والدواجن والخضروات الورقية والفاصوليا مفيد جدا لتكثيف الشعر.

2- محلول للشعر؛ استعمل محلول لشعرك لمنحه بعض الكثافة، وذلك من خلال مزج 2 من أوقية عصير الليمون مع 5 قطرات من زيت الروزماري، وضع الخليط على شعرك وقم بتمشيطه قبل وضع بكرات الشعر، ويمكنك استخدام بكرات الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يتم إزالة البكرات بسلاسة ورفق.

3- تصفيف الشعر؛ قسم شعرك الرطب وقم بتسريحه في الجهة المقابلة للجهة المعتاد عليها تمشيط شعرك فيها، وعندما يجف قم بإعادته إلى الجهة الأخرى مرة أخرى ، وهكذا سيكتسب شعرك مزيدا من الكثافة، كما يمكن عمل تسريحة شعر مثل الغرة التي والتي تضيف الكثافة في مظهر الشعر.

4- الزيوت؛ تدليك الشعر بزيوت عطرية من خلال استخدام بعض الزيوت مثل: زيت الزعتر المختلط بزيت بذور العنب واللافندر والروزماري ، حيث أظهرت بعض الدراسات الحديثة زيادة في نمو الشعر بعد 7 أشهر من استخدام زيوت نمو الشعر.


علاج الشعر الخفيف بالزيوت لتكثيف الشعر 


هناك بعض الزيوت التي يمكنها علاج الشعر الخفيف منها:

1- زيت الروزماري؛ زيت الروزماري يستخدم عادة في منتجات الشامبو، فزيت الروزماري لديه قدرة كبيرة على تحفيز بصيلات الشعر، مما يساعد على نمو الشعر وزيادته، كما زيت أن الروزماري يساعد على نمو شعر أقوى وأطول. 

2- زيت اللافندر؛ ويعرف أيضا بالخزامى، يستخدم لأغراض عديدة منها تساقط الشعر، حيث أن له دورا فعالا في نمو الشعر، خاصة مرضى داء الثعلبة وذلك على مدى 7 شهور. 

3- زيت الجوجوبا؛ زيت الجوجوبا لديه القدرة على إزالة وتخفيف القشور التي تمنع بصيلات الشعر من النمو. 

4- زيت الزعتر؛ يستعمل زيت الزعتر لتعزيز نمو الشعر والعمل على تحسين الدورة الدموية، بواسطة التدليك. 

5- زيت جوز الهند؛ وهو أحد الزيوت التي تساهم في تغذية الشعر، والتدليك بزيت جوز الهند في فروة الرأس، يساعد على خلو الشعر من القشرة والقمل.


 وصفات لتكثيف الشعر و علاج الشعر الخفيف


 يمكنك تحضير خلطات بسيطة في المنزل من أجل علاج الشعر الخفيف على النحو التالي: 

 1- الخلطة الأولى

 قم بمزج 3 قطرات من زيت اللافندر أو الخزامى مع قطرتين من زيت الزعتر مع قطرتين من زيت الروزماري، مع 4 ملاعق صغيرة من زيت بذر العنب مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، بعد خلط هذه المكونات جيدا قم بوضعها على شعرك مع التدليك على فروة الرأس لمدة دقيقتين، ومن الأفضل القيام بتغليف شعرك بمنشفة دافئة لزيادة الامتصاص، بعد ساعة واحدة من القيام بذلك قم بغسل شعرك جيدا.

 2- الوصفة الثانية

قم بإضافة بضع قطرات من زيت اللوز وجوز الهند ( 6 قطرات ) وقم بتدليك فروة الرأس، ويفضل كما ذكرنا القيام بالتغطية بمنشفة للسماح للزيوت باختراق بصيلات الشعر وفروة الرأس وذلك لمدة 20 دقيقة إلى ساعة، ثم استعمل الشامبو. 

3- الوصفة الثالثة

المايونيز يحتوي على صفار البيض والزيت والخل ، وبالتالي يمكن أن يستخدم كعلاج للشعر، قم بشطف الشعر ودلك فروة الرأس بالمايونيز واتركه ساعة واحدة ثم اشطفه بالشامبو.


علاج الشعر الخفيف عن طريق إجراءات غير جراحية لتكثيف الشعر 


 تعددت التقنيات والإجراءات غير الجراحية لـ علاج الشعر الخفيف، على النحو التالي:

1- الكولاجين للشعر

إنتاج الكولاجين في بصيلات وجذور الشعر مرة أخرى يمكن أن يحسن من نمو الشعر، هناك كبسولات الكولاجين التي تقوم بتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، وتتعدد الأشكال العلاجية له، والتي يحدد يقوم الطبيب بتحديد أفضلها والمناسب منها.

 2- حقن البلازما للشعر

 تساهم في نمو الشعر على طريق تحفيز الخلايا الجذعية في فروة الرأس، وتحفيزها على إنتاج بصيلات الشعر، لكن يشترط أن تكون البصيلات مازالت حية، ويمكن إنتاج شعر بعد فترة تصل إلى 3 أشهر فقط.

3- حقن الميزوثيرابي للشعر

تعتمد هذه الطريقة على حقن مواد، لتغذية ومنع تساقط الشعر في الطبقات السطحية من فروة الرأس عن بواسطة إبر رفيعة لا تسبب الألم، تحتوي مادة الميزوثيرابي على الكثير من المواد المهمة، مثل: المعادن والإنزيمات التي يحتاجها الشعر والأحماض الأمينية والفيتامينات. 

4- بوتوكس الشعر

هذه التقنية الجديدة تعمل على علاج الشعر التالف والمجهد وتقوية خصلات الشعر، باستخدام مواد مركزة تحتوي على زيت الكافيار، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 5، والكولاجين، وهذا الخليط يعمل على تكثيف الشعر ومنحك شعر طويل.


نصائح لتكثيف الشعر وتجنب تساقطه 


1- التغذية السليمة


 إن سوء التغذية، ونقص الفيتامين وعدم الحصول على البروتين الكافي، يمكن أن يتسبب في فقدان الشعر، يمكن ضمان التغذية السليمة عن طريق تناول:

  • تناول الكثير من البروتين، ويستطيع النباتيون الحصول على البروتين من: الفاصوليا والجبن والمكسرات. 
  •  مجموعة واسعة من الخضروات والفواكه يوميا. 
  • الحصول على قدر مناسب من السعرات، وذلك بناء على الوزن والطول. 


2- الأسباب الطبية للشعر الخفيف


 يمكن علاج الشعر الخفيف عن طريق علاج بعض المشكلات الصحية المسببة لضعف الشعر، مثل: مشاكل في الغدة الدرقية، الإجهاد، بعض الالتهابات، لذا عليك القيام بـ :

  • اتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بأي مشاكل في الغدة الدرقية.
  •  تعلم تقنيات تعينك على الاسترخاء.
  • السيطرة والمحافظة على صحتك عند الإصابة بالأمراض التي تسبب فقدان الشعر مثل السكري والذئبة.
  • الاهتمام وسرعة علاج سعفة الرأس، وغيرها من الالتهابات. 


3- تجنب العادات الخاطئة


 من المهم جدا تجنب العادات الخاطئة في علاج الشعر الخفيف على النحو الآتي:

  • ابتعد عن تمشيط شعرك بقوة. 
  •  لا تقم بسحب شعرك بشدة أو عنف أبدا.
  • الحد من استعمال السيشوار والمكواة.
  • عدم استخدام الشامبو بكثرة، خاصة إن كان كنت من أصحاب الشعر الجاف.
  • تجنب تسريحات الشعر التي تعمل على تكسر الشعر، مثل: شكل الكعكة أو ذيل الحصان المشدود بعنف. 
  • تجنب العلاج الكيميائي. 


فيديو لعلاج الشعر الخفيف



بعد أن تعرضنا لـ كيفية علاج الشعر الخفيف بطرق طبيعية، نود تذكيرك دائما بأن العلاجات الطبيعية إذا لم تحقق النتائج المرجوة، يجب عليك القيام باستشارة الطبيب.

0 comments

إرسال تعليق