آخر الأخبار

أسباب التعرق الزائد وعلاجه

أسباب التعرق الزائد وعلاجه
أسباب التعرق الزائد وعلاجه

أسباب العرق

التعرق يحدث عند إفراز الغدد العرقية في البشرة سائلاً مالحاً يُسمى العرق، والتعرق يُعتبر أحد وظائف الجسم الطبيعية التي تحدث عند غالبية الناس؛ من أجل تلطيف وتبريد الجسم وخفض درجة حرارته.


قد يكون التعرق عند البعض شديداً يرافقه رائحة عند الشعور بالحرارة العالية أو عند ممارسة التمارين الرياضية، أو عندما يتعرض الشخص للكثير من الضغوطات النفسية، أو في حالات التوتر والعصبية.


يحتوي الجسم على نوعين أساسيين من الغدد العرقية، بحيث ينتجان نوعين مختلفين من العرق، ومما هو جدير بالذكر أن العرق عند إفرازه بكلا نوعيه من الغدد العرقية يكون بلا رائحة، إلا أن العرق الذي تنتجه الغدد العرقية في منطقة الإبطين تصدر عنه رائحة كريهة بسبب اختلاطه مع البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي على البشرة.



إن التغيرات غير الطبيعية في التعرق، سواء التعرق الزائد، أو التعرق القليل، أو عدم التعرق يمكن أن يكون مدعاة للقلق.


كيفية التخلص من رائحة العرق

من أجل القضاء على رائحة العرق يُنصح باتباع الخطوات والطرق التالية:

1- المحافظة على جفاف منطقة تحت الإبطين قدر المستطاع

حيث أن البكتيريا تجد صعوبة في التكاثر في مناطق الجسم الجافة.


2- استخدام مضاد للعرق عند النوم

هناك نوعين رئيسيين من المنتجات المتاحة للتخلص من العرق، وهما: مضادات التعرّق ومزيلات العرق، والفرق بينهما أن مضادات التعرق عبارة عن مواد كيميائية تمنع حدوث التعرق، بينما مزيلات العرق لا تمنع التعرق الزائد بل تعمل فقط على تغطية رائحة العرق، ويشار إلى أنّ العديد من مضادات التعرق تحتوي على مواد إضافية مزيلة للعرق مما يساعد على إزالة الرائحة، من الضروري أن تتحقق من المنتج الذي تستخدمه للتأكد من احتوائه على مضاد للتعرق.


من أجل التخلص من رائحة العرق بشكل فعال فإنّه يُنصح باستخدام مضاد للتعرق عند النوم، حيث أنه يعمل على منح مضاد التعرق الفرصة للقيام بعمله خلال النوم وبالتالي عدم حدوث التعرق.


3- غسل ملابس التمارين الرياضية

إذا كانت ممارسة التمارين الرياضية هي السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى ظهور رائحة العرق، فيُنصح بغسل الملابس التي ترتديها عند القيام بالتمارين الرياضية باستمرار؛ حيث أن الملابس الرياضية المُتعرّقة تُعتبر مكاناً مناسباً لتكاثر ونشاط البكتيريا.


4- استعمال محلول بيروكسيد الهيدروجين والماء

يُنصح باستخدام ملعقة صغيرة من بيروكسيد الصوديوم بتركيز 3% مع كأس من الماء، ثم فرك هذا المحلول على منطقة تحت الإبطين والأفخاذ وعلى الأقدام باستخدام منشفة، حيث أن هذا يعمل على تدمير بعض من البكتيريا المؤدية إلى ظهور روائح العرق الكريهة.


5- تغيير النظام الغذائي

يمكن لمركبات من الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل: الثوم، والبصل، والكاري، والزيوت والأطعمة الدهنية أن تتسرب من خلال مسامات الجلد وتتسبب بظهور رائحة للجسم، ويشار إلى أهمية استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب قبل القيام بتغييرات في النظام الغذائي.


6- التحدث إلى الطبيب المختص

عند المعاناة من مشكلة فرط التعرق عندما يتعرق الشخص بشكل أكثر من الطبيعي يُنصح بالتحدث إلى الطبيب حيث أن هذه الحالة تتطلب اختيار علاج أقوى بسبب شدة حدة التعرق، كما أنّ هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تحدث بسبب مشكلة فرط التعرق، لذا من الضروري التحدث إلى الطبيب للتأكد من التشخيص المناسب ووصف العلاج الفعّال والآمن.


7- غسل الجسم يومياً بالماء الدافئ

يُنصح بأخذ حمام للجسم مرة واحدة يومياً على الأقل، حيث ان المياه الدافئة تعمل على التخلص من البكتيريا الموجودة على البشرة، ويشار إلى أهمية الاستحمام أكثر من مرة يوميا في حال كان الجو شديد الحرارة.


8- حلق الإبط

حلق منطقة تحت الإبط بشكل مستمر، يساهم في منع تراكم البكتيريا، وبالتالي تقليل التعرق والرائحة الكريهة غير المرغوب بها.


9- ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية

الألياف الطبيعية تسمح للبشرة بالتنفس، مما يعمل على تبخر العرق، ويشار إلى أنّ الألياف الطبيعية تتضمن الصوف، والقطن، والحرير.


10- استعمال حقن البوتوكس

تم الاعتراف من قِبل منظمة الغذاء والدواء بحقن البوتوكس كعلاج فعال من أجل التخلص من العرق الشديد تحت الإبطين.


أسباب رائحة الجسم

وجود رائحة للجسم هو أمر طبيعي لجميع الأشخاص حول العالم، ومع هذا فإنّ رائحة الجسم تُعتبر مثل الكثيرمن الصفات الجسدية فهي متغيرة من شخص لآخر وحتى من يوم لآخر، وقد تتحكم العديد من العوامل في رائحة الجسم سواء كانت رائحة سيئة أم لا، منها:

  • تناول بعض أنواع الطعام.
  • الاختلاف الجيني بين الأفراد.
  • تناول مصادر الكافيين، من القهوة، والشاي، والشوكولاتة، والصودا.
  • تدخين التبغ.
  • الإصابة بمرض السكري، وخاصة انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • اختلال التوازن الغذائي في المغنيسيوم والزنك.
  • الإصابة بأمراض في الكلى أو الكبد.
  • الوصول لمرحلة انقطاع الطمث.
  • ارتداء الأقمشة الصناعية.
  • الضغط العصبي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-