4/22/2019

6 نصائح تحمي بها هاتفك من الاختراق والتجسس بكل سهولة

 حماية الهاتف من الاختراق والتجسس,      حماية الجهاز من التجسس بدون برامج,     حماية من التجسس للاندرويد,    حماية الجهاز من الاختراق والتجسس,    حماية الهاتف من التجسس,    كيف تحمي جهازك الاندرويد من الاختراق
6 نصائح تحمي بها هاتفك من الاختراق والتجسس بكل سهولة

6 نصائح تحمي بها هاتفك من الاختراق والتجسس بكل سهولة



في الآونة الأخيرة انتشرت تقارير عديدة حول اختراق الهواتف الذكية والتجسس من قبل هاكرز أو حكومات أو ربما أقرب المقربين مثل زوجتك أو صاحبك في العمل.
وأصبح الكثير من تلك الجهات السابقة تستخدم أساليب خبيثة للولوج إلى الهواتف الذكية، لمعرفة ما تحويه من أسرار. 

يقدم موقع "تكنيشيوس" المتخصص دليلا متكاملا لمعرفة كيفية معرفة أن هناك محاولة لاختراق هاتفك أو تم اختراقه فعليا أو كيفية حمايته من أي محاولات اختراق قد تحدث مستقبلا. 

وقدم الموقع "ست وصايا" من أجل معرفة إذا ما كان هناك شخص أو مصدر يحاول التجسس أو التلصص عليك من خلال هاتفك، وما يجب عليك فعله حيال ذلك الأمر. 
وجاءت هذه الوصايا الستة على النحو التالي: 

1- تطبيقات التجسس: 

هناك عدد كبير من التطبيقات المخصصة للتلصص على الهواتف الذكية، والمصممة لتتبع موقع إنسان ما سرا وحتى التطفل على اتصالاتهم، ويتم الإعلان عنها دائما بأنها سوف تكون مثالية لتتبع شريك حياتك أو شريكة حياتك التي تشك فيها أو حتى رؤساء العمل أو زملاء العمل الذين لا تثق بهم، وبعضها يتم الترويج لها في صورة أداة شرعية للآباء والأمهات للمحافظة على سلامة أطفالهم ومتابعة نشاطهم. 

وتلك التطبيقات تضمن عرض لجميع الرسائل النصية والإلكترونية التي يتبادلها الشخص، وكذلك كل الصور الموجودة على هاتفه والقيام بتسجيل جميع المكالمات الشخصية وسجلات المواقع التي تردد عليها، كما أن بعض هذه التطبيقات يمنح الشخص تشغيل ميكروفون الهاتف الآخر وتسجيل ما يدور حول مالك الهاتف. 

كما أن هناك عددا كبيرا من هذه التطبيقات موجود بالفعل - للأسف- على المتاجر الرسمية لنظام تشغيل "الأندرويد" و"الآي أو الإس"، إضافة إلى المتاجر غير الرسمية، مما يجعل من السهل لأي شخص الوصول لها، والتجسس على شخص آخر. 

كيف تحمي هاتفك؟ 
- هذه التطبيقات تحتاج لتفعيلها: الوصول إلى هاتفك، وفتح كلمة السر الخاصة به، لذا ينبغي أن تستخدم كلمة مرور ليس من الصعب فقط بل تجعله من "المستحيل" على أي شخص ولو مقربا منك أن يخمنها. 
- راجع دائما قائمة التطبيقات الخاصة بك، وإن وجد أي تطبيق لا تتعرف عليه، عليك بحذفه فورا. 
- قم بتحميل أو تنزيل أحد تطبيقات الأمان، والتي تخبرك دائما إذا ما كان هناك تطبيق "ضارأو خبيث" على هاتفك أو تخبرك إذا ما كانت هناك أية محاولة للدخول إلى ملفاتك الخاصة أو صورك على هاتفك. 

2- رسالة المصيدة:

من الشائع وقوع الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية في مصيدة "الرسالة الخادعة"، التي تحوي روابط مزيفة أو وهمية بهدف اختراق الهاتف والكشف عن المعلومات الحساسة، وربما تكون هذه الرسائل على هيئة تطبيقات "خبيثة" كذلك. 

كيف تحمي هاتفك؟ 
- عندما تجد أي رسالة تشك بمصدرها، وتطالبك مثلا بالنقر لمشاهدة هذا الفيديو المضحك، فاحذر النقر عليه أو على أي رابط تشك فيه ولو بنسبة ضئيلة. 

- قم بتزيل تطبيقات أمان التي تفحص دائما أي رابط يشتبه به قبل أن يتم تحميله على الهاتف، ولكي تتجنب الضغط عليه بالخطأ قبل أن يتم تحميل أي برامج خبيثة على هاتفك. 

3- ثغرة الشبكات: 

انتشرت الأمنية منذ عامين في خوادم الاتصالات لشبكة المحمول في جميع أنحاء العالم، حيث تسمح هذه الثغرات لأي متسلل بالتجسس على المكالمات الهاتف والرسائل النصية وربما تخريب البيانات الموجودة على هاتفك. 

كيف تحمي هاتفك؟ 
— يمكن استخدام خدمات الرسائل والاتصال المشفرة التي تعمل من خلال الإنترنت والتي لا يمكن اختراقها، مثل "الواتسآب" أو غيرها من التطبيقات. 

4- شبكات "واي فاي" المفتوحة: 


عندما تجد شبكة إنترنت لاسلكي "واي فاي" مفتوحة بلا كلمة مرور تشعر بالسعادة، لكن هذا أمر غير صحيح، بل ينبغي أن تقلق منه تماما، فهذا يعني أن تلك الشبكة غير آمنة تماما، ويمكن أن تعرض جميع الداخلين عليها لخطر بالغ، مثل التعرف على جميع البيانات الشخصية والمصرفية. 

كيف تحمي هاتفك؟ 
- استخدم دائما الشبكات الآمنة فقط. 
— قم بتنزيل "تطبيق "VPN لتشفير حركة المرور الخاصة بهاتفك الذكي، ولا يمكن لأحد الوصول إليه حتى لو كانت شبكة الإنترنت غير آمنة. 

5- الدخول غيرالمصرح: 


إن اختراق حسابك على "الآي كلاود" لهواتف الآيفون، أو حساب "جوجل" لهواتف الأندرويد، إمكانية الوصول إلى كميات مذهلة من المعلومات التي تنسخ احتياطيا من هاتفك بداية من الصور وحتى أرقام الهواتف الأخرى التي تحدثت معها، وكذلك المواقع التي دخلت إليها أو موقعك الحالي وسجل المكالمات، لذا فإن هذا الأمر يمكن أن يكون الأكثر خطورة من مجرد اختراق كلمة المرور الخاصة هاتفك. 

كيف تحمي هاتفك؟ 
- عليك إنشاء كلمة مرور قوية للحسابات الرئيسية، لا يمكن تخمينها بسهولة. 
- قم بتفعيل إشعارات تسجيل الدخول، حتى تكون على علم إذا ما تم الولوج إلى حسابك من جهاز كمبيوتر آخر غريب والموقع الذي دخل منه. 
- قم بتفعيل خاصية "المصادقة ثنائية العوامل"، بمعنى عند إدخال كلمة المرور ينبغي لفتح الحساب إدخال رمز معين على هاتفك، وذلك لن يمكن أي شخص آخر من الدخول إلى حسابك. 
- يمكنك أن تعد أسئلة الأمان غير متوقعة لتمنع أي شخص من إعادة تعيين كلمة مرور هاتفك، ولا تصدق في الإجابة بشكل كبير، خاصة بالأسئلة المتعلقة بعائلتك أو أصدقائك.

6- الشحن الخبيث: 

يقوم الكثير بشحن هاتفه من خلال وضع كابل "USB" في جهاز الكمبيوتر أو أي نقطة شحن خارجية، لكنه لا يعي أن تلك الأماكن ربما يكون بها برمجيات خبيثة تقوم باختراق هاتفه، واختراق كل بياناته الشخصية.

كيف تحمي هاتفك؟ 
- لا تشحن الهاتف بأي أجهزة مجهولة، واحضر معك دائما، شاحن كامل أو "باور بانك" متنقل. 
- إن كان خيار الشحن من خلال الكمبيوتر هو الحل الوحيد لإحياء بطاريتك، فقم بتحديد خيار "الشحن فقط" وعدم التوصيل بالكمبيوتر مطلقا.
***************************************

مواضيع قد تعجبك
أندرويد

0 comments

إرسال تعليق