4/04/2019

تعرف على نبات الخرشوف وفوائده الصحية المذهلة

الخرشوف فوائده,  الخرشوف والدايت,  الخرشوف ينقص الوزن,  الخرشوف يخفض الضغط,   الخرشوف يساعد على التنحيف

نبات الخرشوف وفوائده الصحية المذهلة


ما هو الخرشوف؟

الخرشوف أو ما يسمى بالأرضي الشوكي هو أحد مصادر الطعام الذي يحفل بالعديد من المزايا الصحية والفوائد التي تجعل منه غذاء مثاليا للتمتع بالصحة السليمة والخالية من الأمراض.

ينتمي نبات الخرشوف للفصيلة النجمية وينمو من زهرة ليصير نباتا صالحا للأكل. وعادة ما ينتشر نبات الشوكي في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

الخرشوف يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات وهو مصدر ممتاز للألياف، وقد كان يتم استخدامه في الماضي للمساعدة على إدرار البول وإزالة رائحة التعرق وتعطير النفس، لنتعرف على فوائد الخرشوف الصحية.

فوائد الخرشوف الصحية

بالإضافة إلى ما يحتويه الخرشوف من فيتامينات ومضادات أكسدة وألياف، فإنه غني أيضا بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن التي تنعكس بشكل إيجابي على الصحة ومنها:

• تناول نبات الخرشوف يساعد في المحافظة على صحة الجلد وكذلك الوقاية من سرطان الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة حيث أنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين أ وج.

• الخرشوف يسهم في التخلص من الدهون المتراكمة في الكبد ما يعزز صحته ويحميه من الأمراض، حيث أنه يحتوي على مضادات الاكسدة السيرين والسيمارين والتي تعمل على إصلاح خلايا الكبد التالفة وزيادة إنتاج الصفراء والتخلص من السموم الموجودة بالكبد.

• نبات الخرشوف غني أيضا بحمض الفوليك وهو من أحد الأحماض الضرورية لنمو الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية وخاصة الجهاز العصبي، وبهذا فهو غذاء مفيد للحامل لكن يفضل استشارة الطبيب أولا قبل تناوله، الخرشوف غني بالماغنيسيوم الذي يحول دون احتباس السوائل في القدمين أثناء فترة الحمل.

• الخرشوف يعد من الاطعمة المناسبة لمرضى السكري، حيث أنه يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم لاحتوائه على الألياف التي تعمل على امتصاص الجلوكوز بالدم، كما أن الخرشوف فعال أيضا في زيادة إفراز الأنسولين والحد من نشاط إنزيم الألفا جلوكوزيد الذي يتسبب في زيادة نسبة السكر.

• الخرشوف فعال في الوقاية من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الجسم لاحتوائه على فيتامين أ الذي يقي الجسم من التعرض للالتهابات البكتيرية والفيروسية وبالتالي فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة.

• الخرشوف يساعد في تقوية العظام لاحتوائه على الكالسيوم والماغنيسيوم اللذين يحاربان هشاشة العظام ويعملان على تقوية العظام وزيادة كثافتها.

• نبات الخرشوف من الأطعمة المفيدة لتعزيز وظائف الدماغ وحماية خلاياه العصبية من التلف لاحتوائه على فيتامين ك والذي يحمي من مرض الزهايمر ويعمل على توسيع الأوعية الدموية التي تؤمن وصول الاوكسجين للدماغ بشكل أفضل وأسرع.

• الخرشوف فعال أيضا في المحافظة على صحة الشعر لاحتوائه على فيتامين أ وج والفوسفور والكالسيوم وكلها عناصر تحمي الشعر من الجفاف والتلف وتقوي فروة الشعر وتحمي الشعر من التساقط والتقصف كما تمنحه البريق واللمعان.

0 comments

إرسال تعليق