آخر الأخبار

كيفية التقديم للتعليم الأزهري 2022-2023 والأوراق المطلوبة في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي

 وضع قطاع المعاهد الأزهرية ضوابط القبول في التعليم الأزهر للعام الدراسي الجديد 2022-2023 موضحا شروط قبول الأطفال في روضة الأزهر 2022 والصف الأول الابتدائي للالتحاق بالتعليم الأزهري، بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة عند التقديم ومحتويات ملف الطلب للتعليم الأزهري بالتفصيل.


كيفية التقديم للتعليم الأزهري 2022-2023 والأوراق المطلوبة في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي

كيفية التقديم في التعليم الأزهري 2023

في كل عام دراسي جديد يعلن الأزهر الشريف عن فتح باب القبول إلكترونيًا لكل من مرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في معاهد الأزهر الابتدائية بأنواعها (العادية - نموذجي - خاص)، حيث يتم التسجيل في بوابة الأزهر الإلكترونية على الرابط التالي: https://azhar.gov.eg/login.aspx


شروط التقديم للمعاهد الأزهرية ورياض الأطفال والتعليم الابتدائي في التعليم الأزهري 2022-2023

  1. ألا يقل عمر الطفل المتقدم إلى المستوى الأول في روضة الأزهر والتعليم الأزهر عن 4 سنوات.
  2. أن لا يقل عمر الطفل عند التقديم على المستوى الثاني في مرحلة رياض الأطفال عن 5 سنوات ولا يزيد عن 6 سنوات.
  3. أن يكون سن الطفل المتقدم للصف الأول الابتدائي الأزهري أقل من 6 سنوات ولا يزيد عن 9 سنوات في 1 أكتوبر 2022.
  4. في حال وجود أماكن شاغرة في المعاهد الأزهرية يجوز تخفيض العمر ستة أشهر.
  5. من الممكن دون الإخلال بشرط السن قبول أي شخص لديه أخ أو أخت مسجلة في نفس المعهد الأزهر وإعفائه من شرط الكثافة المنصوص عليها في حدود نسبة لا تتجاوز 10٪.
  6. لا يجوز تقديم أوراق الطلاب لأكثر من معهد واحد في نفس الوقت.
  7. يكتب ولي أمر الطالب إقراراً يفيد بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائياً إلا بعد ظهور النتيجة الرسمية المعتمدة من المنطقة التي ينتمي إليها.
  8. الحد الأقصى لسن القبول بالصف الأول الابتدائي (9) سنوات.
  9. لا يجوز ترقية أو تصعيد التلاميذ المسجلين سابقًا في المستوى الأول في مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الأول الابتدائي.
  10. مع عدم الإخلال بشرط السن المشار إليه، يجوز الموافقة على قبول كل من له أخ أو أخت مسجل مسجلة في نفس المعهد استثناءً من شرط الكثافة المنصوص عليه في حدود نسبة لا تزيد على (10٪) من الكثافة المقررة وهي (45) تلميذا وتلميذة بناءً على قرار الإمام الأكبر شيخ الأزهر رقم 279 لسنة 2011.
  11.  تنفيذاً لقرار اللجنة العليا لديوان المظالم في محضرها رقم 41 لسنة 2013 م، وفي حال وجود إقبال مكثف للتقدم لإحدى المعاهد بالمرحلة الأولى من رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي فقط، يمكن لإدارة المعهد أن تستثنى من شرط الكثافة 10٪ من الطاقة الاستيعابية للمعهد لتحقيق سياسة تعليم الأزهر الشريف في تخفيف أعباء أولياء الأمور، مع مراعاة عدم زيادة الطاقة الاستيعابية للفصل شريطة موافقة إدارة التعليم الابتدائى بالمنطقة والإدارة المركزية للتعليم الابتدائى برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.
  12. لا يجوز تقديم أوراق قبول الطالب أو الطالبة في أكثر من معهد في نفس الوقت، ويتم أخذ التعهد اللازم على ولي الأمر حتى لا تضيع الفرصة على الطلاب الآخرين.
  13.  يؤخذ إقرار من ولي الأمر بأن قبول أوراق ابنه ليس نهائياً إلا بعد ظهور نتيجة التنسيق المصدق عليه من المنطقة التي ينتمي إليها. شاهد أيضا: تحميل برنامج كنترول النقل الأزهري الجديد آخر إصدار وشرح طريقة استخدامه.

 

المستندات المطلوبة للتقديم لروضة الأزهر والالتحاق بالتعليم الأزهر

  • تقرير طبي معتمد من التأمين الصحي للتلميذ أو التلميذة من الأمراض المعدية.
  • شهادة الميلاد الأصلية كمبيوتر.


يجب أن يحتوي ملف التقديم في تعليم الأزهر على ما يلي عند قبول الطفل بعد إعلان نتيجة التنسيق:

  1. 5  أظرف مع كتابة عنوان الطالب المقبول في الأعلى، وطابع بريدي محلي على كل ظرف.
  2. 4 صور شخصية حديثة مقاس 4 × 6.
  3. طلب التحاق مدموغ.


في حالة عدم استكمال ملف الطالب خلال أسبوعين من قبوله يعتبر تسجيله لاغيا.


كيفية التقديم على تنسيق روضة الأزهر لعام 2022-2023 وقواعد التنسيق بالصف الأول للتعليم الأزهري

بعد انتهاء فترة قبول الطلبات في المعاهد (العادية - النموذجية - الخاصة) تقوم اللجنة بترتيب أسماء المتقدمين حسب أعمارهم في الأول من أكتوبر 2022 م الأكبر ثم الأصغر. وعند تساوي السن يفضل من له أخ أو أخت مقيد ثم الأقرب سكنا، وذلك في كشوف خاصة مكونة من الأصل + نسختين يسجل فيها اسم مقدم الطلب وتاريخ ميلاده من واقع شهادات الميلاد وسنه بتاريخ 1/10/2022 م.


ترسل إلى الإدارة التابعة للمعهد مع إحصائية بعدد الفصول في المعهد والإمكانيات التعليمية المتاحة. ضرورة الملاحظة عند تقدم الطلاب للتسجيل في العام الدراسي الأول (الصف الأول الابتدائي - KG1) ضرورة مراجعة البطاقة الصحية للطلاب الجدد للتأكد من سداد طوابع التأمين الصحي في السنوات الخمس السابقة القيد وإرفاق صورة منه بملف التأمين عند تقديم الطلب واعتباره من الأوراق اللازمة عند التحاق الطالب بالمعهد، وذلك بناءً على تعليمات الهيئة العامة للتأمين الصحي (الإدارة المركزية للشؤون المالية)، بالإضافة إلى صورة من البطاقة الصحية مرفقة بوثائق الالتحاق.


تحدد كل منطقة عدد الطلاب المقبولين (المستوى الأول في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي) حسب الكثافة المقررة وعدد الفصول المرسلة إليها من المعاهد. ثم تعتمد المنطقة الكشوفات وترسل صورة للمعهد وتحتفظ المنطقة بنسخة أخرى مع ارسال بيان احصائي ببداية ونهاية كل معهد في غضون خمسة عشر يومًا من إغلاق باب التقديم بحيث يكون أقصى موعد 31-8-2022 م، حيث لن يتم النظر في الطلبات الواردة بعد هذا التاريخ. شاهد أيضا: تحميل برنامج بسطتهالك لشرح مادة النحو بطريقة سهلة.


إمكانية تحويل الطالب إلى معهد أزهري آخر بالمنطقة أو المحافظة

في حال تجاوز عدد المتقدمين في أي معهد ووجود أماكن شاغرة في معاهد أخرى قريبة منها، يمكن للمنطقة تسجيل الطلاب الزائرين في أقرب معهد توجد به أماكن خالية بعد موافقة خطية من وافق ولي الأمر على ذلك، وتحفظ الموافقة في ملف الطالب مع العلم أنه بعد قبول الطفل في المعهد يجب تقديم الملف إلى المعهد خلال مدة خمسة عشر يومًا مع حضور التلميذ، وسيتم إلغاء قيد الطفل في حال عدم تقديم الأوراق.


Adam jo
كاتب المقال : Adam jo
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -