القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

كيفية علاج الام الظهر المزمنة بدون جراحة

علاج الام الظهر

يمكن أن تصبح آلام الظهر مزمنة في حال استمرت لمدة 3 أشهر أو أكثر، وهى من أكثر المشاكل الشائعة، حيث تكون الراحة مؤقتة عن طريق تناول العلاج المناسب، ترتبط آلام الظهر دائما بالعمر، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بسبب إصابة سابقة، نتعرف من خلال هذا المقال على أبرز طرق علاج آلام الظهر المزمنة دون جراحة.

أولا: الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر


  • مشاكل الديسك ، مثل الانزلاق الغضروفي.
  • تضيق العمود الفقري - تضييق القناة الشوكية التي قد تؤدي إلى ألم الأعصاب.
  • التهاب المفاصل التنكسى - ترقق الغضروف التدريجي داخل العمود الفقري.
  • متلازمة الألم الليفي العضلي- ألم العضلات غير المبرر.

قد يصعب في بعض الحالات تحديد سبب آلام الظهر المزمنة، حيث أن طبيبك إذا استنفد كافة خيارات التشخيص، فقد آن الوقت للبحث عن رأي آخر من أخصائي آلام الظهر.

إذا كان الألم لا يمكن علاجه أو كان مصدره غير معروف، فقد يكون أفضل خيار لك هو العمل مع طبيبك على الحد من الأمور التى تزيد الألم والتحكم فيه من خلال العلاجات غير الجراحية.

النظام الغذائى


بعض الأطعمة قد تتسبب في التهابات شديدة، لاسيما تلك الغنية بالدهون غير المشبعة والسكريات المكررة وأيضا الأطعمة المصنعة، قم باستشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان النظام الغذائي التي تتبعه يمكن أن يساعد في علاج آلام الظهر المزمنة وكيف يمكن تغييرها إذا لزم الأمر.

ممارسة الرياضة


أساس علاج آلام الظهر المزمنة الرياضة، فهي أولى العلاجات التي يجب ممارستها والقيام بها تحت إشراف طبيبك وأخصائي العلاج الطبيعي،  لابد أن تكون التمارين مناسبة لأعراضك وحالتك.

العلاج الطبيعي لألم الظهر المزمن قد يشمل:
تمارين المرونة والتمدد، اختبار تحمل الألم، التمارين الهوائية مثل: تمرين التأمل وركوب الدراجة.

 الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساهم في تخفيف آلام الظهر من خلال تخفيف الضغط على العمود الفقري.

تغيير نمط الحياة


في حال إن كان لديك ألم مزمن، من المهم جدا ملاحظة الأشياء التى تسبب لك الألم مثل الأنشطة التي تؤدي إلى زيادة الألم وتقوم بتجنبها قدر الإمكان، ليس هذا فحسب بل يمكن أن يساعدك على الشعور بشكل أفضل، ويمكنه أيضًا أن يمنع الحالة الأساسية من تقدم المرض، من التغييرات المهمة في نمط الحياة هو التوقف عن التدخين، حيث أن النيكوتين يعمل على تأخير الشفاء.

علاجات الحقن


هناك العديد من العلاجات بالحقن منها: الستيرويد فوق الجافية، وأيضا أنواع أخرى من العلاج القائم على الحقن المتاحة لعلاج آلام الظهر المزمنة.

 يتم استخدام هذا النوع من العلاج في حال كان مصدر الألم معروفًا، ويمكن أن يساهم في بعض الأحيان في استبعاد بعض المسببات الأخرى.

علاجات بديلة


من  العلاجات البديلة للحقن ما يلي:
التدليك، والوخز بالإبر، والعلاج بالليزر، وعلاج الارتجاع البيولوجي، وتحفيز العصب الكهربائي، وما إلى ذلك من علاجات العمود الفقري غير الجراحي والتي يمكنها أن تحدث فرقًا ملحوظا لآلام الظهر المزمنة.

علاجات دوائية


من الممكن استخدام المسكنات والعقاقير المضادة للالتهاب وباسط للعضلات وأدوية أخرى للمساعدة في السيطرة على آلام الظهر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع
    close